المهارات العزفية في دراسات البيانو اللحنية عند "ماﺗﭭﻲ جوزينبود" Matvey Gozenpud

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ظهر مصطلح الدراسات كمؤلفة للبيانو في أوائل القرن التاسع عشر، حيث قام المؤلفين الموسيقيين بتجميع دراسات البيانو في مجموعات وكل دراسة تقوم بحل مشكلة تقنية محددة، من مؤلفي دراسات البيانو في روسيا بالقرن العشرين ألكسندر سكريابين (1872-1915م) الذي كتب 26 دراسة في أربعة مجموعات مصنف (2)، (8)، (42)، (65)، وسيرﭽﻲ رخمانينوف (1873-1943م) الذى كتب مجموعتين من الدراسات 6 دراسات مصنف (33) كتبها عام 1911م، و9 دراسات مصنف (39) عام 1916م، والمؤلف السوﭭيتي "ماﺗﭭﻲ جوزينبود" (1903-1961م) أستاذ التأليف الموسيقي بمعهد ﻛﻳﻳﭪ Kiev في أوكرانيا، والذى كتب دراسات للبيانو متنوعة المستوى العزفي، وهى 4 دراسات متقدمة مصنف (19) نشرها في موسكو عام 1934م، و16 دراسة للبيانو مصنف (67) في مجلدين نشرها في كييف عام 1956م، وسيتناول هذا البحث مؤلفته 8 دراسات سهلة لآلة البيانو والتى نشرها في موسكو عام 1958م، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث - مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
- نبذة تاريخيه عن دراسات البيانو. – السيرة الذاتية للمؤلف "ماﺗﭭﻲ جوزينبود".
- مؤلفات "ماﺗﭭﻲ جوزينبود" لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
دراسة مسحية لدراسات البيانو اللحنية عند "ماﺗﭭﻲ جوزينبود"، يليها أسباب إختيار عينة البحث، يليهما دراسة تحليلية عزفية لثلاث دراسات (عينة البحث) من المؤلفة وتحديد المهارات العزفية بها وتوضيح متطلبات أدائها للوصول إلى الأداء الجيد لها، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية