استراتيجية مقترحة لتوظيف الأسس المعرفية والمهارات الذهنية في تدريس الأناشيد بمقررات "مختبر بيانو".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت

المستخلص

ملخص البحث
استراتيجية مقترحة لاستخدام أسلوب التعلّم التعاوني
في تدريس الأناشيد بمقررات " مختبر بيانو"
اتسم القرن العشرين بظهور استراتيجيات الأسس المعرفية وتجهيز المعلومات التي أثبتت التجارب والبحوث أثرها الإيجابي في إتقان المفاهيم وزيادة التحصيل الدراسي ، ويعتبر التعلم التعاوني احدي استراتيجيات التدريس المعاصرة التي تسهم بشكل مباشر في رفع المستوى الأكاديمي وتنمية المهارات العزفية، وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم واحتفاظهم بالمعلومات وإتقانهم لها وتطبيقها في مواقف تعليمية أخرى ، ويهدف هذا البحث الي الاستفادة من استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مهارات الأداء علي آلة البيانو وتنمية الخبرات الانسانية لدي الدارسين بقسم التربية الموسيقية عامة وبصفة خاصة محتوى مقررات الأناشيد عينة البحث ، من أجل تحقيق الأهداف العامة لوزارة التربية بدولة الكويت ، لإعداد مدرّس يعتمد على دراسة العزف على آلة البيانو بأسس أكاديمية وتربوية سليمة ومتطورة وتوظيفها في سوق العمل المستقبلية، وينقسم هذا البحث الي:
الإطار النظري ويتضمن الدراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث - المفاهيم النظرية للبحث
الخطوات الإجرائية لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة وتشتمل على :
• التخطيط والإعداد لاستراتيجية التعلّم التعاوني تعاونية غير متجانسة ومدة التدريب تتراوح ما بين حصة كاملة أو عدد من الحصص تنفد على مدار أسابيع ، تحديد الأهداف التعليمية فى صيغة سلوك يمكن ملاحظته وقياسه ، تحديد التقدير المبدئى لمستويات المعرفة والتذكر- الفهم والاستيعاب - التحليل والتطبيق - القدرة على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة - التقويم .
• تنظيم المهام وتبادل الأدوار، ومتابعة الإرشادات والمقترحات للتغلب على صعوبات التعلم والحثهم علي التعاون وتختتم بالتقييم المستمر من خلال استمارةملاحظة.
، واختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع المستخدمة وملخّص البحث .

الكلمات الرئيسية