تمارين مبتكرة و مستلهمة من (طقطوقة يا وعدي علي الأيام ) و(طقطوقة يا مراكبي) لأحمد منيب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه بالزقازيق

المستخلص

تعد اله العود احد الالات العربية المهمة في التخت العربي والفرقة الموسيقية والتي ظهرت وانتشر عبر مختلف العصور المتعاقبة و الحضارات المختلفة ومرت بالعديد من التعديل والتطوير , فقد بني الفلاسفة العرب نظرياتهم الموسيقية للعزف والغناء علي اله العود نظرا لتقارب صوتها إلي الصوت البشري الذي اعتمد علية الأغلبية العظمي من الفلاسفة والملحنين العرب .
وتعد المكتبة العربية زاخرة بالاعمال الموسيقية الالية و الغنائية والشعبية والنوبية لكبار الملحنين والمؤلفين الموسيقيين ويعتبر احمد منيب من روارد التلحين في العقود الاخيرة من القرن العشرين فقد لحن العديد من الاعمال الغنائية واستطاع ان يدمج ويمزج بين الموسيقي المصرية و النوبية من خلال الحان غنائية بسيطة وسلسة توارثتها الاجيال النوبية و المصرية و العربية حتي الان كما لحن للعديد من مطربين مثل محمد منير و حميد الشاعري و علاء عبد الخالق ومن هنا ستتناول الباحثة احمد منيب بالدراسة و التحليل واستلهام تمارين عزفية مستوحاة من بعض الايقاعات البسيطة من طقطوقة يا وعدي علي الايام , وطقطوقة يا مراكبي لتحسين اداء طلاب الفرقة الثانية في العزف علي اله العود
ويحتوي البحث علي :
 مقدمة ومشكلة البحث و أهميته و أهدافه و أسئلته و إجراءاته ثم الدراسات السابقة و المصطلحات .
 الإطار النظري وتناول قالب السماعي الثقيل وتركيبة وشخصية كلا من المولفين .
 الإطار التحليلي وتناول تحليل العينة المختارة .
 التمارين المبتكرة والمستلهمة .
 نتائج البحث و التوصيات .
ثم اختتم الباحثة دراستها بملخص البحث وقائمة المراجع التي اعتمدت عليها في توثيق دراستها

الكلمات الرئيسية