دراسة وصفیة تحلیلیة لموسیقی الاورینتال میتال فی مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان الزمالک

3 کلية الأداب قسم الانثروبولوجي جامعة حلوان

المستخلص

الموسيقي العربية لها تاريخ کبير من التنوع والتجديد نظرا لثرائها لحنيا وتنوع الآلات الموسيقية العربية الموسيقية. والاحتکاک الثقافي ساهم في عملية التأثر بالثقافات الأخرى والدمج بينها وبين الموسيقي العربية، ومن تلک الأنواع موسيقي الاورينتال ميتال الشرقية التي يتناولها الباحث.
ويتناول الاشکال الموسيقية لموسيقى الاورينتال ميتال المصري سواء اللحني أو الآلي الذي يدمج الموسيقي الشرقية بالغربية وخاصة موسيقى الميتال وشرح تناول التحليل الموسيقى من عناصر موسيقية ومدلولها السيکولوجي والفسيولوجي .
و تم اختيار فيه أغنية شرقية مشهورة شعبية لعبد الحليم حافظ وملاحظة التغيرات التي طرأت عليها
موسيقي الاورينتال ميتال تعبر عن فکر جديد وثقافة شعبية لفئة من المجتمع المصري للتعبير عن الطاقة السلبية وتوظيف کل العناصر الفنية الموسيقية لذلک الهدف. استخدم المقام الصغير الذي يعبر سيکولوجيا عن الحزن والآسي وأحيانا الاکتئاب؛ فيؤدى إلى الاسترخاء النفسي والجسماني.
تؤثر سرعة الزمن في تغيير نوع الاستجابة الموسيقية، ان الزمن الموسيقي لا ينفصل عن إيقاع الجسم فله تأثير فسيولوجي إذا کان الايقاع أبطأ من دقات القلب اعتبرت الموسيقي بطيئة، سيکولوجيا الزمن البطيء مرتبط بالوقار والحزن والهدوء. والمقام الصغير المعبر عن الحزن مع التأکيد على الطابع الشرقي من خلال الحجاز والقفزات السريعة بين الطبقات الصوتية واستخدام التنافر مسافة الثانية الصغيرة بشکل متکرر والتأکيد عليه في المقدمة وفى الأسلوب أهتم بإظهار الشکل الآلي أکثر من الغنائي حيث تم الغناء في حدود 4 نغمات بشکل لحني مکرر.

الكلمات الرئيسية