إثراء بند القراءة الصولفائية فى مادة الصولفيج الغربي باستخدام بعض أدوات التظليل الموسيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

إثراء بند القراءة الصولفائية فى مادة الصولفيج الغربي باستخدام بعض أدوات التظليل الموسيقي
مقدمة:
تعتبر القراءة الصولفائية حجر الأساس الذى يبنى عليه جدار المعرفة الموسيقي لدى طالب الكليات الموسيقية, حيث أن تأثيرها لا يتعلق بمادة الصولفيج الغربي فحسب, بل يمتد ليشمل كافة المواد الموسيقية التى تعتمد على النوتة الموسيقية.
ويمثل التظليل الموسيقي عنصراً أساسياً من عناصر الأداء سواء الأداء العزفي أو الغنائي, فهو بمثابة المعبر الذى تمر من خلاله مشاعر المؤلف الموسيقي متخطية بذلك حدود آذان المستمعين.
فكرة البحث
يقوم البحث الحالى على فكرة ابتكار تمرينات للقراءة الصولفائية تحتوى على بعض أدوات التظليل الموسيقى مثل الأدوات المتعلقة بسرعة الأداء و التعبير, وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من البحث.
يهدف هذا البحث إلى:-
1. إثراء بند القراءة الصولفائية فى مادة الصولفيج الغربي للفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية من خلال استخدام بعض أدوات التظليل الموسيقي.
2. الإرتقاء بمستوى طلاب الفرقة الأولى فى القراءة الصولفائية فى مادة الصولفيج الغربي .يتكون البحث من جزئين:-
أولاً: الإطار النظري, ويشتمل على (دراسات سابقة, القراءة الصولفائية, التظليل الموسيقي)
ثانياً: الإطار التطبيقي, ويشتمل على ( الخطوات الإجرائية, البرنامج المقترح, نتائج البحث, توصيات ومقترحات, المراجع, الملاحق, ثم ملخص البحث)
وقد أسفرت نتائج البحث عن نجاح تمرينات القراءة الصولفائية المبتكرة التى اعتمدت على بعض أدوات التظليل فى إثراء القراءة الصولفائية, فضلا عن الإرتقاء بمستوى الطلاب فى بند القراءة الصولفائية.

الكلمات الرئيسية