الاستفادة من اختبارات القواعد وتدريب السمع في الأکاديمية الملکية للموسيقى في دعم مهارات خريجي الکليات الموسيقية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصولفيج الغربى والايقاع الحرکى والارتجال الموسيقى - کلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان

2 قسم العلوم الموسيقية التربوية - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

الاستفادة من اختبارات القواعد وتدريب السمع في الأکاديمية الملکية للموسيقى
في دعم مهارات خريجي الکليات الموسيقية في مصر

تُعد مناهج القواعد والنظريات بالأکاديمية الملکية للموسيقى (The Royal Academy of Music) وطُرق تدريسها وأساليب الاختبارات فيها غير معلومة بالشکل الأمثل للخريج المصري الذي لم يتدرب عليها ولم تمر عليه مسبقاُ مما يُشکل أحد المعوقات التي تواجهه عند عمله في مجال التدريس الموسيقى الحُر.
وتهدف هذه الدراسة إلى:
1. تحليل بعض اختبارات القواعد وتدريب السمع لمناهج الأکاديمية الملکية لتعليم الموسيقى.
2. الاستفادة من هذه الاختبارات في دعم مهارات خريجي الکليات الموسيقية في مصر.
وتشتمل هذه الدراسة على جزأين:
أولا: الإطار النظري ويتضمن:
 الدراسات السابقة.
 لمحة تاريخية عن نشأة الأکاديمية الملکية للموسيقى (The Royal Academy of Music).
 مناهج القواعد وتدريب السمع التي تقدمها الأکاديمية البريطانية للموسيقى: (المستويات الأول والثاني والثالث).
 الإعداد الأکاديمي لمُعلم التربية الموسيقية في مصر.
ثانيا: الإطار التطبيقي ويتضمن:
 استطلاع رأي الأساتذة الخبراء في اختيار عينة البحث.
 دراسة تحليلية لبعض اختبارات القواعد والنظريات بالأکاديمية الملکية للموسيقى (عينة البحث).
واختتمت الدراسة بنتائج وتوصيات البحث، ثم قائمة المراجع وملخص وملحق البحث.

الكلمات الرئيسية