تدريبات مستنبطة من بعض الاعمال الغنائية لتحسين اداء بعض المهارات الغنائية في الموسيقى العربية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية الموسيقية کلية التربيه الموسيقية _جامعة حلوان

المستخلص

يعد صوت االنسان من اهم وسائل التعبير على مدار العصور واألزمنة سواء في عملية التواصل البشري
او عندما يرتقي لدرجة فنية عالية من المهارة واالتقان ليصبح استخدام الصوت البشري للغناء أيضا.
والغناء العربي يعد من أصعب المهارات التي يمکن لإلنسان ان يتمتع بها ويجب ان يعمل بشکل مستمر
حتى يصل الي أقصي درجات االبداع الفني ومن اهم وسائل التعبير

على تنمية وتطوير اداءة دائما
الخاصة بالغناء )التطريب و التعبير(، وربما نجد ان التعبير يضيف لألداء ثراء من نوع خاص حيث يعتمد
على رؤية المطرب وخيالة وکذلک مهاراته الصوتية التي يتمتع بها. فان لم يکن لدية ثراء في کل تلک
االدوات يصبح االسلوب ضعيف ويفتقر للکثير من الجودة لذا فيجب دائما تطوير تلک المهارات بشکل
مستمر حتى يصل المطرب بصوته الي قمة التميز في االداء.
وتحتوي االعمال الغنائية على الکثير من المهارات والحليات التي بها العديد من الصعوبات التکنيکية
وجميعها ضرورية إلخراج العمل الفني بصورة مرضية فاذا لم يتقن المؤدي الجملة کاملة بمهاراتها المختلفة
يشعر المستمع بشيء من النقص في الناتج المتوقع سماعة من تلک الجمل. وذلک يرجع لعدة أسباب: -
اما لعدم دراية المؤدي لکيفية اداء المهارة مثل الساللم السر يعة او ألداء حرف من حروف اللغة بشکل
خاطئ غنائيا وهذا يعتمد على الدراية بصفات الحروف وکذلک مخارجها الصحيحة ومن ثم يخرج بشکل
صحيح لغويا وغنائيا

الكلمات الرئيسية