استخدام بعض التطبيقات الموسيقية لتذليل الصعوبات التي تواجه معلم التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان کليه تربية موسيقية

2 کليه التربية الموسيقية

3 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

استخدام التطبيقات الموسيقية لتذليل الصعوبات التي تواجه
معلم التربية الموسيقية
ظهرت طرق جديدة تعتمد على الخلق والابتکار والتفاعلية بين الطالب والوسيلة التعليمية،
وقد اهتمت الباحثة بتوضيح استخدام بعض من الوسائل التکنولوجية الحديثة من خلال بعض التطبيقات المستخدمة في مجال تکنولوجيا التعليم وهي بعض البرامج الالکترونية التي تختص بتذوق الموسيقى اعلى نظام الويندوز (windows) على الحاسب الآلي (برنامج ميوسکور Muse Score 3)
تظهر المشکلة في الصعوبات التي يوجهها معلم التربية الموسيقية في اختيار وسيلة تعليمية مناسبة للعصر التکنولوجي الحديث، تحول أسلوب التعليم من التعليم المباشر الي التعليم عن بعد وهذا ما لمسته الباحثة من خلال عملها کمعلمة للتربية الموسيقية في مدارس وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
ومن هنا فکرت الباحثة في وضع مقترح لتذليل الصعوبات التي تواجهه المعلم عن طريق استخدام بعض التطبيقات لبرامج موسيقية تعمل على تذليل هذه الصعوبات . وسوف تعرض الباحثه کيفية عمل البرنامج والوظائف التي يقدمها وطريقه استخدام البرنانج من خلال برنامج تدريبي يتکون من عدد من الجلسات لبعض معلمي التربية الموسيقية في وزارة التربية و التعليم بسلطنه عمان وتفترض الباحثة ان استخدام البرنامج والتطبيق الخاص به قد يؤدي إلى تنمية المها ارت المختلفة لدى المعلمين أثناء عرضعهم المناهج الخاصة بمادة التربية الموسيقية في الحصص المتزامنة وتطبيق نظام التعلم عن بعد
واظهرت النتائج فعاعليه البحث والتطبيق کما اوصت الباحثة
• الاهتمام بالإنماء الذاتي لمعلم التربية الموسيقية واطلاعه على کل ما هو جديد ويختص بمجال المادة لکي بتمکن من مواکبة العصر وتوظيف خبراته في مجال عمله لتساعد على التطوير بالعملية التعليمية وتذليل الصعوبات في توصيل المعلومات للطلاب وفي أداء الحصة الموسيقية في التعلم عن بعد.

الكلمات الرئيسية