يعتبر الارتجال الموسيقي من الفنون المحببة و المنتشرة في المجتمعات الغربية و الشرقية ، و ذلک لقدرته علي إخراج الإبداع من داخل الإنسان. وفي ظل الحاجة الشديدة للارتقاء بمستوي الطلاب الإبداعي ، وربط کل ما يدرس و يقدم لهم من معلومات ترتبط ارتباطا شديدا بما يتواجد في مجالات سوق العمل ، فکان و لابد من تحديث وإدراج بعض الطرق الحديثة و دمجها فيما يقدم لهم من قواعد و نظريات مادة الارتجال . و التي بدورها ستؤدي إلي رفع الأداء الارتجالي للطلاب و تمنية الأفکار الإبداعية لديهم مما سيساعد علي مواکبة متطلبات سوق العمل و انجازه بشکل إبداعي متقن . ومن خلال دراسة القفلات الموسيقية المختلفة جاءت فکرة استخدام ( الإحلال أو الاستبدال substitution ) في رفع کفاءة الطلاب الارتجالية وإضافة مزيد من طرق التفکير الإبداعية لديهم . ، والذي يستخدم في موسيقي الجاز بشکل کبير کتطعيم لتحسين مهارة الارتجال مما يفيد الدارس وينمي قدراته في شتي مجالات سوق العمل کالتدريس أو العزف أو ابتکار المصاحبة الهارمونية أو التوزيع الموسيقي أو التآليف الموسيقي
الشاعر, سامح, جميعي, داود, & الجرشة, فاطمة. (2021). اثر استخدام البديل الهارموني (substitution) في الارتجال التعليمي لطلبة کلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45(3), 1571-1588. doi: 10.21608/jfma.2021.66485.1218
MLA
سامح الشاعر; داود جميعي; فاطمة الجرشة. "اثر استخدام البديل الهارموني (substitution) في الارتجال التعليمي لطلبة کلية التربية الموسيقية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45, 3, 2021, 1571-1588. doi: 10.21608/jfma.2021.66485.1218
HARVARD
الشاعر, سامح, جميعي, داود, الجرشة, فاطمة. (2021). 'اثر استخدام البديل الهارموني (substitution) في الارتجال التعليمي لطلبة کلية التربية الموسيقية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 45(3), pp. 1571-1588. doi: 10.21608/jfma.2021.66485.1218
VANCOUVER
الشاعر, سامح, جميعي, داود, الجرشة, فاطمة. اثر استخدام البديل الهارموني (substitution) في الارتجال التعليمي لطلبة کلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2021; 45(3): 1571-1588. doi: 10.21608/jfma.2021.66485.1218