التناول اللحنى فى بريليود رقم (3) مصنف (5) عند کابالفسکى وذلک من خلال مستويات التحليل المختلفة عند جون هوايت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النظريات والتأليف ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر.

2 کلية التربيه الموسيقيه - جامعة حلوان

المستخلص

التناول اللحنى فى بريليود رقم (3) مصنف (5) عند کابالفسکى وذلک من خلال مستويات التحليل المختلفة عند جون هوايت .
ان تتبع الموسيقا الأوربية خلال العصور المختلفة من أهم العوامل التى تکشف لنا أن الموسيقا عاشت فى تغيير مستمر.
ولقد تأرجحت المؤلفات الموسيقيةالتى ظهرت فى القرن العشرين بين درجات مختلفة من التونالية tonality حتى وصلت الى اللاتونالية Atonality فتمت بذلک عملية قطع الصلة بين التونالية التقليدية وبين الموسيقا فى القرن العشرين .
فقد تم الاستعانة بسلالم ومقامات ذات أبعاد معينة تختلف عن أبعاد السلالم الکبيرة أو الصغيرة ومنها السلالم المصنوعة synthetic scales مع استخدام طرق مختلفة فى التحليل الموسيقى لعناصر التأليف المختلفة ومنها العنصر اللحنى , ومن هذة الطرق طريقة جون هوايت
فى التحليل الموسيقى .
وقد قام الباحث بالقاء الضوء على التناول اللحنى فى البريليود رقم (3) مصنف (5) عند کابالفسکى وذلک من خلال استخدام مستويات التحليل المختلفة عند جون هوايت .
وجاء البحث فى جزئين :
الجزءالأول الجانب النظرى والذى اشتمل على :
المقدمة- مشکلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- اجرءات البحث- مصطلحات البحث
ثم عرض للدراسات السابقة العربية والأجنبية المرنبطة بالبحث .ثم التعريف بمؤلفة البريليود –الحديث عن المؤلف الموسيقى کابالفسکى حياتة وأهم أعمالة- بعض الاستخدامات اللحنية فى القرن العشرين – عرض لطريقة جون هوايت فى التحليل .
الجزء الثانى الجانب التطبيقى ويشتمل على الدراسة التحليلية لعينة البحث ثم النتائج والتوصيات ومراجع البحث العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية