اثر برنامج مبتکر للتدريس باستراتيجيات وفقاً للذکاءات المتعددة فى تنمية التحصيل وبعض المهارات الموسيقية لطالبات الدبلوم المهنى بکلية رياض الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصولفيج والايقاع الحرکى والارتجال المساعد بقسم التربية الموسيقية–کلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         اعداد وتطبيق برنامج مبتکر للتدريس باستراتيجيات وفقا للذکاءات المتعددة فى مادة موسيقى وايقاع الطفل لتنمية التحصيل وبعض المهارات الموسيقية لدى طالبات الدبلوم المهنى بکلية رياض الاطفال .
-         قياس اثر البرنامج المبتکر فى مدى تنشيط انماط الذکاء لتنمية التحصيل وبعض المهارات الموسيقية لدى طالبات الدبلوم المهنى بکلية رياض الاطفال ببورسعيد
.عينة البحث:
تکونت العينة من ( ٥٥)  طالبة ملتحقة بالدبلوم المهنى بکلية رياض الاطفال تنقسم کعينه تجريبية قوامها (٢٨)  طالبة ، وعينة ضابطة قوامها( ٢٧)  طالبة.
يتبع هذاالبحث  البحث المنهج التجريبي القائم على المجموعتين " الضابطة والتجريبية"
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         الذکاءات المتعددة
-         مفهوم الموسيقى عند الطفل
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
اثنان وعشرون درس من إبتکار الباحثة
کان من نتائج البحث:
-         اثبتت ان التدريس باستخدام استراتيجيات نظرية الذکاء المتعدد أدى الى تنمية وتحسين نواتج التعلم المعرفية والمهارية والانفعالية، وتحفيز الطلبة لبذل المزيد من الجهد، بالاضافة الى زيادة متعة الطلاب عند أداء أنشطة استراتيجيات الذکاء المتعدد.
-         التاثير الايجابى للتدريس باستخدام استراتيجيات عديدة، قابلت انماط الذکاء المتنوعة لطالبات المجموعة التجريبية، وراعت الفروق بينهن فى القدرات والاستعدادات .

الكلمات الرئيسية