فاعلية برنامج موسيقي مقترح لتنمية بعض مفاهيم التنشئة السياسية وبعض المفاهيم الموسيقية للطفل المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى:
-         تنمية مفهوم " التنشئة السياسية " للطفل من خلال برنامج مقترح من قبل الباحثة قائم على الأنشطة الموسيقية.
-         تنمية بعض المفاهيم الموسيقية للطفل .
عينة البحث:
مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي قوامها ( ٢٢ ) تلميذ وتلميذة من مدرسة الزمالک القومية المشترکة.
يتبعالبحثالمنهجالتجريبي
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:-
-         دراسات السابقة .
-         التنشئة السياسية للطفل .
-         الأنشطة الموسيقية .
-         خصائص مرحلة الطفولة الوسطى من سن ٦ : 12 سنة.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:-
-         إجراءات البحث .
-         جلسات البرنامج المقترح وتشمل ( ٥)  جلسات تطبيقية .
-         نتائج البحث .
-         التوصيات والمقترحات
کان من نتائج البحث:
البرنامج المقترح من الباحثة أدى إلى تنمية بعض مفاهيم التنشئة السياسية وبعض المفاهيم الموسيقية ويرجع ذلک إلى تعريف الأطفال بهدف البرنامج المقترح ، وتنوع طرق التدريس ، واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة إلى جانب الأنشطة المتنوعة التي تضمنتها جلسات البرنامج المقترح والتي ساهمت في تنمية بعض مفاهيم التنشئة السياسية ، حيث ساهمت القصة الموسيقية الحرکية في تفهم الأطفال العديد من المفاهيم المجردة المرتبطة بمفهوم التنشئة السياسية مثل حب الانتماء والولاء للوطن ، ومفهوم الديمقراطية والمشارکة وإبداء الرأي وساهم نشاط الغناء في تنمية مفاهيم الولاء والانتماء للوطن ، والعمل والنظام ، والديمقرطية والمشارکة ، بينما ساهم نشاط العزف على الآت الفرقة الإيقاعية في تنمية قيم المشارکة والتعاون والنظام .

الكلمات الرئيسية