تتميز الموسيقى العربية بمجموعة من المقامات العربية المختلفة، و التى تتميز بطـابع خـاص ويلعب التأليف دورا هاما فى مکوناتها. إن المقام فى الموسيقى العربية هو الدعامة و الرکيزة الاساسية فى تکوين اللحن ، و قد عرف منذ القدم و سمي بأسماء عديدة ، و قد قام العديد من علماء الموسيقى العربية بتفسير المقام فى فترات زمنية مختلفة، و قد قـاموا بتحليله إلى أجزاء اساسية من اجناس و تجنيسات و عقود و قاموا بتحديد المـسارات اللحنيـة المختلفة للمقام. يعتبر مقام النهاوند من المقامات التى تستخدم فى الموسيقى الآلية و خاصة لآلة القانون. و ستعرض الباحثة بعض من الالحان الآلية لبعض ملحني آلة القانون للتعرف علـى أسـلوب صياغتهم لهذا المقام. و يشتمل البحث على: مشکلة البحث - اهداف البحث - اهمية البحـث - اسـئلة البحـث - اجراءات البحث – دراسات سابقة.. ينقسم البحث الى جزئين: أولا: الإطار النظري: يشتمل على تعريف المقام و الجنس و السيرة الذاتية للملحنين. ثانيا: الإطار التطبيقي: يشتمل على بعض الاعمال الفنية للملحنين للتعرف على اسلوب صياغة مقام النهاوند لـبعض من مؤلفاتهم ، و قد قامت الباحثة بعمل مقطوعة موسيقية فى مقام النهاوند. . و اختتم البحث بالنتائج و التوصيات المقترحة
عبد العزيز, عبير. (2020). أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(3), 1423-1448. doi: 10.21608/jfma.2020.162661
MLA
عبير عبد العزيز. "أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42, 3, 2020, 1423-1448. doi: 10.21608/jfma.2020.162661
HARVARD
عبد العزيز, عبير. (2020). 'أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(3), pp. 1423-1448. doi: 10.21608/jfma.2020.162661
VANCOUVER
عبد العزيز, عبير. أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2020; 42(3): 1423-1448. doi: 10.21608/jfma.2020.162661