أسلوب صياغة مقام النهاوند في مؤلفات آلية لبعض مؤلفي آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الموسيقي العربية

المستخلص

تتميز الموسيقى العربية بمجموعة من المقامات العربية المختلفة، و التى تتميز بطـابع خـاص
ويلعب التأليف دورا هاما فى مکوناتها.
إن المقام فى الموسيقى العربية هو الدعامة و الرکيزة الاساسية فى تکوين اللحن ، و قد عرف
منذ القدم و سمي بأسماء عديدة ،
و قد قام العديد من علماء الموسيقى العربية بتفسير المقام فى فترات زمنية مختلفة، و قد قـاموا
بتحليله إلى أجزاء اساسية من اجناس و تجنيسات و عقود و قاموا بتحديد المـسارات اللحنيـة
المختلفة للمقام.
يعتبر مقام النهاوند من المقامات التى تستخدم فى الموسيقى الآلية و خاصة لآلة القانون.
و ستعرض الباحثة بعض من الالحان الآلية لبعض ملحني آلة القانون للتعرف علـى أسـلوب
صياغتهم لهذا المقام.
و يشتمل البحث على: مشکلة البحث - اهداف البحث - اهمية البحـث - اسـئلة البحـث -
اجراءات البحث – دراسات سابقة..
ينقسم البحث الى جزئين:
أولا: الإطار النظري:
يشتمل على تعريف المقام و الجنس و السيرة الذاتية للملحنين.
ثانيا: الإطار التطبيقي:
يشتمل على بعض الاعمال الفنية للملحنين للتعرف على اسلوب صياغة مقام النهاوند لـبعض
من مؤلفاتهم ، و قد قامت الباحثة بعمل مقطوعة موسيقية فى مقام النهاوند.
. و اختتم البحث بالنتائج و التوصيات المقترحة

الكلمات الرئيسية