يهدف البحث إلى: - التعرف على المؤلف ايذيدور فيليب - توضيح الأهداف التقنية لجميع التمارين في کتاب (تمارين في استقلالية الأصابع – الجزء الأول) Exercises for Independence of the fingers part 1 - تحديد أهم التمارين من کتاب (کتاب (تمارين في استقلالية الأصابع – الجزء الأول) التي يمکن استخدامها في تحسين استقلالية الأصابع لدى الطلاب لتخدم محنوى المقرر - قياس اثر استخدام تلک التمارين في تحسين أداء بعض الصعوبات التقنية التي يواجهها بعض الطلبة في استقلالية الأصابع في عزف آلة البيانو عينة البحث: ١- عينه منتقاه متجانسة من طلبة الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية بطنطا تم اختيارهم لتقارب مستواهم العزفي وعددهم 6 طلاب موزعة على مجموعتين : • المجموعة الأولي : يطبق عليها دراسة بعض التمارين وعدد طلابها ۳ طلاب مجموعة تجريبية ) . المجموعة الثانية يتم تدريسها بالطريقة المتبعة للمنهج ، وعدد طلابها 3 طلاب ( مجموعة ضابطة ) 2- بعض المؤلفات الخاصه بمنهج الفرقه الرابعه وهي : المؤلفه البوليفوينه من مؤلفات Two part invertion " * Bach " ذات صوتين رقم ۸ - مؤلفة السوناتا Sonata : الحرکة الأولى من سوناتا هایدن رقم ۷ . - المقطوعات الحرة Free Pieces : مقطوعه لشوبان Nocturne رقم ۲ مصنف ۹ 3- کتاب تمارين الاستقلالية الاصابع في عزف آلة البيانو - الجزء الأول ) لايذيدور فيليب وقد اختارت الباحثه من هذه التمارين : • کل تمارين السلسله ( ۱ ) وعددها 6 تمارين • التمارين من ( 1 : 5 ) في السلسله ( ۲ ) •کل تمارين السلسله ( ۱۱ ) وعددها ۱۰ تمارین .
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي (ذو المجموعتان)
ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية لعينة البحث ( المجموعة الضابطة والتجريبية ) في القياسات البعدية لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية استخدام التمارين الخاصة بايذيدور فيليب من کتاب تمارين الاستقلالية الأصابع في عزف البيانو - الجزء الأول التحسين مهارات التقنية و التغل على بعض الصعوبات التي تواجه بعض الطلبة عند العزف على آلة البيانو
سعد, مريم. (2017). أثر استخدام تمارين (ايذيدور فيليب Isidore Philipp) في تحسين استقلالية الأصابع في العزف على آلة البيانو لدى طلاب کلية التربية النوعية بطنطا. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37(3), 641-684. doi: 10.21608/jfma.2017.144871
MLA
مريم حلمي سعد. "أثر استخدام تمارين (ايذيدور فيليب Isidore Philipp) في تحسين استقلالية الأصابع في العزف على آلة البيانو لدى طلاب کلية التربية النوعية بطنطا", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37, 3, 2017, 641-684. doi: 10.21608/jfma.2017.144871
HARVARD
سعد, مريم. (2017). 'أثر استخدام تمارين (ايذيدور فيليب Isidore Philipp) في تحسين استقلالية الأصابع في العزف على آلة البيانو لدى طلاب کلية التربية النوعية بطنطا', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 37(3), pp. 641-684. doi: 10.21608/jfma.2017.144871
VANCOUVER
سعد, مريم. أثر استخدام تمارين (ايذيدور فيليب Isidore Philipp) في تحسين استقلالية الأصابع في العزف على آلة البيانو لدى طلاب کلية التربية النوعية بطنطا. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 37(3): 641-684. doi: 10.21608/jfma.2017.144871