إثراء مادة التأليف العربي لطالب الدراسات العليا من خلال تدريبات لحنية مبتکرة في مقامات غير شائعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ، مصر.

المستخلص

يهدف البحث إلي: التعرف على ترکيبه العينة المختارة (مستقرات النغم والمسافات اللحنية التي توضح تکوين کل مقام)، وضع تدريبات لحنيه (مقدمات موسيقية) توضح الدرجات الصوتية للمقام وترکيباته ونسيجه اللحني وطابعه، تطوير ماده التأليف العربي لطالب الدراسات العليا بإدخال مقامات جديده غير شائعه الاستخدام. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوي) ، وعينة البحث مختارة من مقامات غير شائعة الاستخدام (الطرز الجديد، بسنديده، زنکلاه)، من النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال الدراسة التحليلة تبين أن المقامات المختارة لها مستقرات نغم ومسافات لحنية تنطلق من الدرجة الاولي في جنس الأصل والدرجة الاولي من جنس الفرع والدرجة الاولي من جنس فرع الفرع.

الكلمات الرئيسية