تعتبر القدرات العقلية هي العامل الأساسي في إکساب الإنسان المهارات الحياتية المختلفة ومن أهم تلک القدرات العقلية الانتباه، الترکيز، التذکر وکلما زاد مستوى قدرة الطالب العقلية کلما أثر ذلک وبشکل کبير على مهاراته المختلفة ومن تلک المهارات المهارات الموسيقية التي تعد حجر الزاوية لدارسي الموسيقى ومن أهمها مهارات الدارس في مادة الصولفيج وتدريب السمع، والتي تعد من المواد الهامة والضرورية لبناء الدارس موسيقياً ، کما أنها أيضاً من المواد المؤثرة بشکل کبير في باقي المواد الموسيقية الأخرى، . يهدف البحث إلى
1- تحفيز بعض القدرات العقلية لطلاب الکليات الموسيقية
2- تحسين مستوى طلاب الکليات الموسيقية في أداء البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع
وذلک من خلال برنامج تدريبي يعتمد على تحفيز بعض القدرات العقلية (الترکيز ــ الانتباه ــ التذکر) باستخدام أسلوب الأوامر عند دالکروز.
واتبع البحث المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة، وکانت عينة البحث مجموعة من طلاب الفرقة الثانية قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الدراسي 2015/2016 وعدد (7) طلاب.
وانقسم البحث إلى شقين
الأول نظري ويشمل
1-الدراسات السابقة 2- الصولفيج 3- الإقدام والإحجام لدالکروز 4-القدرات العقلية والثاني تطبيقي
ويشمل إجراءات البحث، خطوات تطبيق البرنامج ونتائج البحث
وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي الذي تم تطبيقه على عينة البحث.
واختتم البحث بالتوصيات والمراجع والملاحق وملخص البحث.
احمد, محمد. (2018). أثر تحفيز بعض القدرات العقلية لتحسين مستوى طلاب الکليات الموسيقية في البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), 1631-1664. doi: 10.21608/jfma.2018.142501
MLA
محمد عبد الغفار احمد. "أثر تحفيز بعض القدرات العقلية لتحسين مستوى طلاب الکليات الموسيقية في البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39, 4, 2018, 1631-1664. doi: 10.21608/jfma.2018.142501
HARVARD
احمد, محمد. (2018). 'أثر تحفيز بعض القدرات العقلية لتحسين مستوى طلاب الکليات الموسيقية في البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 39(4), pp. 1631-1664. doi: 10.21608/jfma.2018.142501
VANCOUVER
احمد, محمد. أثر تحفيز بعض القدرات العقلية لتحسين مستوى طلاب الکليات الموسيقية في البنود المختلفة لمادة الصولفيج وتدريب السمع. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 39(4): 1631-1664. doi: 10.21608/jfma.2018.142501