برنامج موسيقي مقترح لتعليم بعض المفاهيم الموسيقية لمعلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أ.م.د/ رانا ساهر محمد رشاد
يعتبر اختيار الموسيقى المناسبة التي تصلح للعروض والتشکيلات الحرکية الرباضية من أسباب النجاح أو الفشل التي تصاحب العرض الرياضي, ويکون السبب الرئيسي لهذا النجاح أو الفشل عائد وبشکل رئيسي على المعلم أو المدرب الذي يقوم باختيار المقطوعة الموسيقية دون دراسة مسبقة للموسيقى وکيفية تفسير مفرداتها, لذا فکرت الباحثة في وضع برنامج موسيقي يتناول تلک المفردات التي تؤثر بشکل مباشر في العروض والتشکيلات الحرکية الرياضية.
وقد قامت الباحثة بتدريس البرنامج المقترح لعينة من معلمي التربية الرياضية بمدرسة المنار الإسلامية للغات في أربعة جلسات وتعد الجلسة الخامسة مراجعة عامة لمحتوى الجلسات الأربع السابقة.
واشتمل البحث على ( المشکلة – الأهداف – الأهمية – الفروض – المنهج – الحدود – العينة – الأدوات – المصطلحات ) وقد اتبع البحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة, وانقسم إلى جزأين:
الإطار النظري: ويشمل دراسات سابقة – الموسيقى والمفاهيم الموسيقية - الحرکة – الموسيقى والحرکة – التشکيلات الحرکية الرياضية.
الإطار التطبيقي: ويشمل الخطوات الإجرائية للبحث – جلسات البرنامج الموسيقي المقترح – النتائج – التوصيات – المراجع – الملاحق – ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.
دلت النتائج عن تنمية الحس الموسيقي لمعلمي التربية الرياضية فارتفع المتوسط من 3,15 في الاختبار القبلي إلى 6,86 في الاختبار البعدي.

الكلمات الرئيسية