طريقة تطبيقية مقترحة لتدريس مهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال لطالبات التعليم المفتوح على آلة البيانو.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم

المستخلص

تُعد أغنية الطفل ذات دوراً هاماً في حياته فما يغنيه الطفل يکون منفعلاً به ولا ينساه أبداً فالأغاني في مرحلة الحضانة تدور حول حياة الطفل. ونظراً لأن التعليم العالي من أجل التنمية المستدامة يهدف إلى مشارکة الطلاب في مختلف جوانب الحياة العملية رأت الباحثة ضرورة الإهتمام بالجانب التطبيقي لدراسة التربية الموسيقية ومن ثم تطبيق طريقة مقترحة لتدريس مهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال لطالبات التعليم المفتوح على آلة البيانو ، حيث تمثلت مشکلة البحث في أن مقررات التربية الموسيقية بمرحلة التعليم المفتوح بالکلية تعتمد على تدريس الجانب النظري فقط للمادة العلمية، واستخدمت الباحثة لذلک المنهج التجريبي (منهج المجموعة الواحدة) بحيث تم قياس مهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال على آلة البيانو قبلياً وبعدياً على مجموعة طالبات عينة البحث وذلک بإستخدام "بطاقة ملاحظة مهارت عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال على آلة البيانو"، والتي أعدتها الباحثة کآداة للبحث. وتضمن البحث مايلي:
أولاً: الإطار النظري: والذي تناولت فيه الباحثة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث.
ثانياً: الإطار التطبيقي: وتمثل في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة وجلسات الطريقة التطبيقية المقترحة. وتوصلت نتائج البحث إلى:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بمقدار تغير (6,66) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال على آلة البيانو ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدى.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مقدار تغير (-3,1) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة
التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمهارات عزف وغناء أناشيد مرحلة رياض الأطفال على آلة
البيانو ومجموعها الکلى.

الكلمات الرئيسية