تدريبات مهارية مبتکرة لتحسين الضبط النغمي على آلة الکمان لطلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

تعد صعوبة الضبط النغمي الصحيح من أهم الصعوبات التي يعاني منها العازف المبتدئ على آلة الکمان ، حيث إن إتقان الضبط النغمي يتطلب الکثير من التدريب لکي يتمکن الطالب من الوصول إلى الضبط النغمي الصحيح والحفاظ عليه .

وقد لاحظ الباحث أن طلاب آلة الکمان المبتدئين – لاسيما طلاب الفرقة الأولى – يعانون من ضعف قدرتهم على الضبط النغمي الصحيح أثناء أدائهم لبنود المنهج الدراسي المقرر ، ويرجع ذلک إلى قلة خبراتهم الموسيقية وقلة تدريبهم على أداء الضبط النغمي الصحيح من خلال تدريبات معدة خصيصا لهذا الغرض ، لذا فقد رأى امکانية اقتراح بعض التدريبات لتذليل تلک الصــعوبة ، وتحسين الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى .

وقد قام الباحث بابتکار أربعة عشر تدريبًا مهاريا تهدف إلى تحسين مستوى الضبط النغمي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التريبة النوعية ، وتعالج بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب المبتدئين .
وقد عالجت التدريبات بعض الصعوبات مثل :
- استخدام الإصبع الرابع عند أداء النغمات السلمية الهابطة .
- تغيير الأبعاد بين الأصابع أثناء الأداء عن طريق علامات التحويل .
- تحسين الضبط النغمي للأصابع عن طريق استخدام أسلوب القياس والمقارنة بين النغمات المعفوقة والأوتار المطلقة .
وقد تناول الإطار النظري الضبط النغمي ، وحمل الآلة ، وتناول الإطار التطبيقي عرض التدريبات المبتکرة مع شرح طريقة الأداء ، ثم تعليق الباحث عليها .

الكلمات الرئيسية