تقنيات أداء آلة الکلارنيت فى أوبرا " عايدة " لجيوسـيپى ڤـيردى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أکاديمية الفنون - الکونسيرفتوار کلية التربية الموسيقية - قسم أورکسترالى - تخصص آلة الکلارنيت

2 کلية التربية الموسيقية - قسم الأداء

3 کلية التربية الموسيقية - قسم الأداء - اورکسترالى

المستخلص

تقنيات أداء آلة الکلارنيت فى أوبرا " عايدة " ل " جيوسـيپى ڤـيردى "
يعد " جوزيبى فيردى " من أهم مؤلفى الفترة الرومانتيکية فى إيطاليا فهو مؤلف تميزت ألحانه بالغنائية وأهتم فى أعماله السيمفونية والأوبرالية بالکتابة المميزة لآلات النفخ عامةً وللکلارنيت خاصة بشکل کبير ومتنوع مع توظيف جيد ومتعدد يظهر الإستغلال الأمثل للإمکانيات العزفية التى وصلت لها الآلة من حيث المساحة الصوتية والتعبيرية .
لذا قامت الباحثة بهذه الدراسة لتوضيح تقنيات أداء آلة الکلارنيت فى أحد الأعمال الأوبرالية لجوزيبى فيردى وهو عمله الشهير أوبرا " عايدة " و کذلک التعرف على الصعوبات التقنية داخل هذا العمل وکيفية التغلب عليها ، ليتعرف عليها دارسى آلة الکلارنيت وخاصة فى مرحلة الدرسات العليا بالکلية حتى يکون لديهم القدرة على التعامل مع مثل هذه الأعمال وکيفية التعامل مع صعوباتها التکنيکية وقد أختارات الباحثة بعض الأجزاء الشهيرة من أوبرا وقامت بالتحليل النظرى والعزفى لها.

إنقسم البحث لثلاثة أجزاء :
الأول : وإشتمل على ( المقدمة – مشکلة البحث – اهمية البحث – أهداف البحث – أسئلة البحث – الإجراءات – منهج البحث – حدود البحث – عينة البحث – المصطلحات – الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث ) .

الثانى : وإشتمل على
- جوزيبى فيردى Giuseppe Verdi ( حياته – إسلوبه – أعماله )

الثالث : وإشتمل على
- التحليل النظرى والعزفى لآريا عايدة scena e Romanza وتحديد الصعوبات التقنية وکيفية التغلب عليها ، وايضاً مشهد " رقصة باليه مشهد النصر" .
- النتائج التى توصل إليها الباحث وکذلک التوصيات
- المراجع العربية والأجنبية
- ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية