دور آلة الکلارينيت فى بعض أجزاء أوبرا " کارمن " لجورج بيزيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أکاديمية الفنون - الکونسيرفتوار کلية التربية الموسيقية - قسم أورکسترالى - تخصص آلة الکلارنيت

2 قسم الأداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 کلية التربية الموسيقية - قسم الأداء

المستخلص

دور آلة الکلارينيت فى بعض أجزاء أوبرا " کارمن " لجورج بيزيه
يعد " جورج بيزيه " من أهم مؤلفى الفترة الرومانتيکية فى فرنسا فهو مؤلف تميزت ألحانه بالغنائية وأهتم فى أعماله السيمفونية والأوبرالية بالکتابة المميزة لآلات النفخ عامةً وللکلارنيت خاصة بشکل کبير ومتنوع مع توظيف جيد ومتعدد يظهر الإستغلال الأمثل للإمکانيات العزفية التى وصلت لها الآلة من حيث المساحة الصوتية والتعبيرية .
لذا قامت الباحثة بهذه الدراسة لتوضيح تقنيات أداء آلة الکلارنيت فى أحد الأعمال الأوبرالية لجورج بيزيه وهو عمله الشهير أوبرا " کارمن " و کذلک التعرف على الصعوبات التقنية داخل هذا العمل وکيفية التغلب عليها ، ليتعرف عليها دارسى آلة الکلارنيت وخاصة فى مرحلة الدرسات العليا بالکلية حتى يکون لديهم القدرة للتعامل مع مثل هذه الأعمال وکيفية التعامل مع صعوباتها التکنيکية وقد أختارات الباحثة الإفتتاحية الشهيرة لأوبرا کارمن وقامت بالتحليل النظرى والعزفى لها.

إنقسم البحث لثلاثة أجزاء :
الأول : وإشتمل على ( المقدمة – مشکلة البحث – اهمية البحث – أهداف البحث – أسئلة البحث – الإجراءات – منهج البحث – حدود البحث – عينة البحث – المصطلحات – الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث ) .

الثانى : وإشتمل على
- جورج بيزيه Georges Bizet ( حياته – إسلوبه – أعماله )

الثالث : وإشتمل على
- التحليل النظرى والعزفى لإفتتاحية أوبرا کارمن وتحديد الصعوبات التقنية وکيفية التغلب عليها.
- النتائج التى توصل إليها الباحث وکذلک التوصيات
- المراجع العربية والأجنبية
- ملخص البحث باللغة العربية و الإنجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية