استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 العلوم الموسيقية ـ کلية التربية الموسيقيةـ جامعة حلوان

المستخلص

( استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية )
تعتبر مادة الارتجال التعليمي من المواد الهامة التي تدرس في کلية التربية الموسيقية، حيث شهدت اهتماما کبيرا خلال القرون الماضية ،حيث أن الارتجال يعتمد علي العوامل الفطرية و الاستعداد الطبيعي و الموهبة لدي الموسيقي ، فالارتجال عموما هو فن أداء فوري لموسيقي لم يسبق تدوينها او کتابتها للعازف و يستلزم هذا الفن وجود مهارات تکنيکية و أفکار إبداعية، دائمة التحديث لکي يخرج العازف إبداعاته ، و من هنا تبلورت فکرة البحث الحالي في استخدام بعض التتابعات الهارمونية (II V I ) لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية ، وذلک لإکسابهم المهارات اللازمة لرفع قدراتهم الارتجالية و تنمية أفکارهم الإبداعية و التي سوف تؤهلهم تأهيل جيد و تعدهم إعدادا مناسبا ، يواکب متطلبات سوق العمل و الذي يتطلب أشخاص ذوي مهارات خاصة للقيام به علي أکمل وجه بل و تطويره للأفضل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية