تدريبات معدة بناء على طريقة ريتشارد تاش لارشاد معلمي آلة البيانو کيفية تعليم المکفوفين المبتدئين العزف على البيانو بطريقة برايل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تحظى الموسيقي باهتمام بالغ عند ذوي الإعاقة والمکفوفين منهم بشکل خاص، لما لها من وسيلة في التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم وتحقق ثبوت شخصيتهم أمام زملائهم المبصرين ، ويواجه العديد من هذه الفئة صعوبة في تعلم تلک الطريقة بسبب طبيعة تکوين تلک الخلية من النقاط البارزة والتي قد ترمز لرمز واحد في الموسيقي، وقد يزيد ليصل الي استخدام مجموعات تصل إلى ٤ خلايا برايل لتمثيل رمز موسيقي واحد، واحيانا من أجل إعطاء المزيد من الوضوح أو البساطة في درجات برايل، يتم استخدام الاختصارات والانقباضات ، وبالتالي يمکن في بعض الأحيان کتابة جزء من الموسيقى بعدة طرق وتزايد المشکلة في التدوين الخاص بآلة البيانو بشکل خاص (لإحتوائه علي سطرمذدوج) مما جعل العديد من المکفوفين الرار من تعلم الموسيقي بسبب طريقة تدوينها وتکاسل العديد من المعلمين المبصرين تعلمها لصعوبتها وتعقيدها. لذا استوجب وضع هذه الدراسة لتکون لبنة تسهل بيها طريقة برايل من خلال طرح طرق تدوين متعددة ومبسطة تخدم فئة المکفوفين في مجال تعلم قراءة النوتة الموسيقية لآلة البيانو وعزفها وکذلک المعلمين المتخصصين بالمجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية