تقنيات أداء الدراسةُ رقم (1) لليدِ اليسرى مصنف 92 عِند موريس موسکوفسکى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الوسيقية، جامعة حلوان، ال

2 أستاذ بکلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان

3 مدرس بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

اهتم العديد من المؤلفين في بداية القرن الثامن عشر بکتابة مؤلفات اليد اليسرى، لما لها من دوراً هاماَ في مؤلفات آلة البيانو فقد أطلق عليها فردريک شوبان (1810- 1849) Fredric Chopin "اليد القائد أو المايسترو" مما دفع بعض المؤلفين لکتابة مؤلفات لليد اليسرى وحدها، ويعتبر المؤلف الألماني موريس موسکوفسکي Moritz Moszkowski (1854 – 1925) أحد المؤلفين الذين اهتموا برفع کفاءة کل يد على حدة حيث قام بتأليف 12 دراسة لليد اليمنى و 12 دراسة لليد اليسرى.
مشکلة البحث تتضمن دراسات موسکوفسکي لليد اليسرى العديد من التقنيات الأدائية التي تفيد الدارس في تنمية مهارات أداء اليد اليسرى، مما دفع الباحث لاختيار عينة البحث (دراسة رقم (1) مصنف 92)، لما احتوته من أساليب أدائية هامة تفيد الدارس.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسلوب المؤلف موريس موسکوفسکي، والتعرف علي التقنيات الأدائية في دراسة رقم (1) لليد اليسرى مصنف 92، والوصول إلى الأداء الجيد.
ومنه فإن أهمية البحث تکمن أهمية البحث في تنمية مهارات أداء اليد اليسرى لدى عازفي البيانو في دراسة رقم (1) مصنف 92 لليد اليسرى عند موسکوفسکي، من خلال إرشادات أدائية وتدريبات تفيد الدارس في التغلب على الصعوبات التي اشتملت عليها الدراسة.
ينقسم البحث إلى جزئين أولاً: الإطار النظري: ويشمل تاريخ مؤلفات البيانو لليد الواحدة، والسيرة الذاتية للمؤلف موريس موسکوفسکي، ثانيا: الإطار التطبيقي ويشمل تحليل عينة البحث للتعرف على أهم التقنيات الأدائية بها، واختتم الباحث بنتائج البحث، والتوصيات المقترحة وکذلک قائمة المراجع باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية