دراسة تحليلية لإبداعات موسيقية صيغت على اللحن الشعبى "يا حسن يا خولى الجنينة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

تعتبر الموسيقى الشعبية المصرية من أهم العناصر المکونة للفلکلور المصرى ودائماً ما يکون ذلک النوع من الموسيقى بمثابة منجم ثرى وزاخر ومعيناً لا ينضب ينهل المبدع (المؤلف الموسيقى - الملحن) من عناصرها أو خصائصها الفنية فى عملية توظيف تسهم فى صياغة بناء موسيقى جديد، ذو نسق فنى أعمق، متجاوزاً بذلک طبيعة العناصر أو الخصائص الفنية للموسيقى الشعبية المصرية التى اعتمد عليها المؤلف الموسيقى أو الملحن فى ابداعه الفنى الجديد، مثل اللحن الشعبى "يا حسن يا خولى الجنينة" الذى وظفوه العديد من المؤلفين الموسيقيين والملحنين المصريين فى صياغة أعمال موسيقية غنائية وآلية کثيرة، ونظراً لتعدد وتنوع استخدامات هذا اللحن کمطلع للعديد من الأعمال الموسيقية سواء بإحداث أو دون إحداث تعديل، الأمر الذي دعي الباحث للتفکير في حصر هذه الأعمال، وتناولها بالدراسة والتحليل لمعرفة أساليب الملحنين والمؤلفين الموسيقيين المصريين فى توظيف هذا اللحن الشعبى فى صياغة ابداعات موسيقية متنوعة.
هذا وينقسم البحث إلي جزئين:
الجزء الأول نظري ويشمل:
1) الدراسات السابقة.
2) حصر الأعمال الموسيقية التى صيغت على اللحن الشعبى " يا حسن يا خولى الجنينة".
3) خصائص الموسيقى والأغانى الشعبية المصرية.
الجزء الثاني تطبيقي ويشمل:
1) الخصائص الفنية للإبداعات الموسيقية التى صيغت على اللحن الشعبى " يا حسن يا خولى الجنينة".
2) أساليب توظيف اللحن الشعبى " يا حسن يا خولى الجنينة" فى صياغة الأعمال الموسيقية.
3) نتائج البحث وتحليلها والتوصيات.
4) قائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية