" دراسة وصفية تاريخية لألة الکاخون الإيقاعية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اکاديمية الفنون

المستخلص

دراسة وصفية تاريخية لألة الکاخون الإيقاعية
تتمتع الموسيقى العربية بثراء عناصرها من مقامات موسيقية، وألات متنوعة بين الوترية، والنبرية، والإيقاعية، وقوالب مابين الآلية والغنائية، والتى جعلت لها مکانة ليست محلية فقط بل مکانة عالمية. وتاريخ الموسيقى العربية حافلاً بالتأثر بالثقافات الأخرى، والسعى الدائم وراء التجديد والتطور والتقدم، فکانت باستخدام الآلات الأورکسترا تارة، واستخدام ألات شعبية تارة، واٍستخدام ألات إيقاعية. وفى العصر الحالى کان لإستقدام الآلات الإيقاعية دور کبير فى التوظيف فى الموسيقى العربية مثل ألات التومبا، والبونجز، والمراکش وغيرها، ومنها أيضاً ألة الکاخون، وهى موضوع البحث، استعرض الباحث ( مشکلة البحث- أهداف البحث - أهمية البحث - أسئلة البحث - عينة البحث - ادوات البحث - حدود البحث - ومنهج البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة )، وللاجابة على أسئلة البحث تم استعراض الفصل الأول ( الإطار النظرى ) أولاً نبذة تاريخية عن ألة الکاخون:- ( مصطلح الکاخون، تاريخ ألة الکاخون ) ، ثانياً: وصف ترکيب ألة الکاخون:- ( الطول والعرض والإرتفاع، وعدد الأضلاع، وکيفية التجميع والترکيب )، الفصل الثانى ( الجانب العملى ) أولاً: الأصوات والضغوط الإيقاعية الصادرة من ألة الکاخون، وأماکن عزفها على الألة، ثانياً: الطرق المختلفة للتدوين الإيقاعى ألة الکاخون، ثالثاً: نماذج من أبرز إيقاعات ألة الکاخون، واستخدم الباحث المنهج التاريخى الوصفى ، ثم استعراض نتائج البحث ومنها ( الأصول التاريخية لألة الکاخون، وصف وترکيب الألة، الأصوات والضغوط الإيقاعية الصادرة من الألة، الطرق المختلفة للتدوين الإيقاعى لها، ثم بعض أشهر الإيقاعات فى بيرو، وبعض ايقاعات الفلامنکو الأسبانية، وبعض الإيقاعات اللاتينية )، التوصيات وقائمة المراجع، وملخص البحث باللغة العربية، ثم ملخص البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية