التصرفات الأدائية الغنائية عند بعض مطربى الربع الثالث من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 ادارة

المستخلص

إن الشعوب العربية تميل بطبيعتها إلى الغناء فهو لغة تعبر بصدق عن ما بداخل الإنسان من أحاسيس مختلفة ، والأغنية هى الأصل فى الموسيقى العربية فالشعب العربى فى جميع أقطاره يميل منذ الزمان الأول إلى الغناء أکثر من ميله إلى الموسيقى البحتة التى تعزفها آلات موسيقية غير مصحوبة بالغناء وهذا ليس عيباً بل لکل شعب طبيعة صنعتها عوامل تاريخية خاصة به.
ويؤکد علماء التاريخ والحضارة أن شعب مصر يعتبر من أغنى شعوب العالم فناً وعلماً وأن أرض مصر الخصبة أنبتت ولا تزال تنبت على مر العصور أجمل الأصوات البشرية وأعذبها.
وفى هذا البحث سوف تتناول الباحثة بالدراسة والتحليل أسلوب أداء اثنين من مطربى الربع الثالث من القرن العشرين وتلقى الضوء على التصرفات الأدائية الغنائية لکل منهما .
وبالرغم من أن التصرفات الأدائية الغنائية تميز أسلوب الأداء فى الغناء العربى إلا أن الأبحاث العلمية فى هذا المجال مازالت تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والدراسة لذا رأت الباحثة ضرورة البحث فى تلک الإبداعات .
وبتحقيق هدف البحث يمکن الاستفادة من تلک التصرفات الأدائية الغنائية فى الارتقاء بستوى الأداء الغنائى العربى وتشجيع المطربين على الإبداع فى هذا المجال ، بالإضافة لإثراء المکتبة الموسيقية بدراسة تساعد على تنمية القدرات الغنائية فى مجال الغناء العربى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية