فاعلية استخدام جهاز Skoog والتطبيق الموسيقي الخاص به على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الموسيقى العربية - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قسم الموسيقى العربية

3 قسم الموسيقى العربية -کلية التربية الموسيقية -جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص البحث باللغه العربية
فاعلية استخدام جهاز Skoog والتطبيق الموسيقي الخاص به على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
مقدمة
إنتشرت منذ سنوات ومع تطور التقنيات ووسائل الإتصال العديد من الأجهزة و البرامج والتطبيقات التي جعلت الحياة أکثر سهولة ويسر. ومن هذه الأجهزة والتطبيقات ما يتعلق بتطوير وسائل التعلم بصفة عامة وبعضها يمکن توظيفة لذوي الإحتياجات الخاصة لتنمية مهاراتهم مثل التطبيقات التي تنمي مهارات الإدراک والترکيز والنطق وغيرها .ومع توفر العديد من التطبيقات الموسيقية التي يمکن إستخدامها وتوظيفها في خدمة الهدف الأساسي وهو تيسير التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة فقد سعت الباحثة في البحث إلى تسليط الضوء على احدي هذه التطبيقات والجهاز الخاص به مثل تطبيق Skoog بهدف الإستفادة منهما في رفع مهارات تلک الفئة.
ينقسم هذا البحث إلى جزئين :
أولا: القسم النظري ويشتمل على :
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقديمها في ثلاثة محاور:
دراسات موسيقية تربوية ، دراسات تربوية ، دراسات خاصة بتکنولوجيا التعليم .
کذلک نبذة عن ذوي الإحتياجات الخاصة وجهاز Skoog والتطبيق الخاص به.
ثانيا الجزء العملي ويشتمل علي :
الخطوات الإجرائية لتطبيق الجلسات التجريبية من قِبل الباحثة وعددها ١٢ جلسة و نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ثم التوصيات والمراجع وملخص البحث .
وأخيراً أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالعلاج بالموسيقى والتقنيات التکنولوجية وتوظيفها وعمل دراسات وابحاث والاطلاع على آخر المستجدات والاستفادة منها لرفع مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة بصفة عامة و کل فئة على حدة بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية