دور التطبيقات الذکية على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة" فئة التوحد "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الموسيقى العربية - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قسم الموسيقى العربية

3 قسم الموسيقى العربية -کلية التربية الموسيقية -جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص البحث
دور التطبيقات الذکية على الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة" فئة التوحد "
مقدمة
ان تطورات العصر بما تحويه من تکنولوجيا دفعت الدراسين والمختصين إلى طرح عدة تساؤلات وظهرت اختلاف الآراء حول ايجابيات وسلبيات التکنولوجيا وأُجريت العديد من الدراسات والأبحاث على جميع فئات المجتمع والسعي لإستخدام التکنولوجيا بالشکل الصحيح ان هذه الدراسة تسعى لإلقاء الضوء على دور التطبيقات الذکية في تنمية مهارات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة التوحد لحاجتهم الماسة لمثل هذه التطبيقات التي يمکن أن تساهم في تقليل الأعراض التي يعانون منها.
ينقسم هذا البحث إلى جزئين :
أولا: القسم النظري ويشتمل على :
الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقديمها في محورين :
دراسات خاصة بفئة التوحد ، دراسات خاصة بتکنولوجيا التعليم .
کذلک نبذة عن انظمة التشغيل المعروفة و عن فئة التوحد .
ثانيا الجزء العملي ويشتمل علي :
شرح لبعض التطبيقات التي يمکن الإستفادة منها لرفع مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة بصفة عامة والتوحد بصفة خاصة والفائدة من تلک التطبيقات والمهارات التي يمکن تنميتها ثم عرض نتائج البحث و التوصيات والمراجع وملخص البحث .
أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالتقنيات التکنولوجية وتوظيفها وعمل دراسات وابحاث والاطلاع على آخر المستجدات والاستفادة منها لرفع مهارات ذوي الإحتياجات الخاصة بصفة عامة و کل فئة على حدة بصفة خاصة وعمل تطبيقات باللغة العربية لدعم تلک الفئات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية