يهدف هذا البحث إلى:
- إلقاء الضوء على أسلوب عازف البيانو ديف بروبيک Dave Brubeck في الارتجالات الموسيقية.
- تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي من خلال دراسة ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck
- قياس فاعلية دراسة ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين. عينة البحث عينة عشوائية قوامها (20) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بالزقازيق يتم تقسيمهم لمجموعتين متکافئتين:
- مجموعة ضابطة: قوامها 10 طلاب تدرس بالطريقة التقليدية
- مجموعة تجريبية: قوامها 10 طلاب تدرس نماذج منتقاة من ارتجالات ديف بروبيک وتوظيف عناصرها بمادة الارتجال التعليمي.
کان من نتائج البحث أن ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck من الموسيقيات المميزة بطابع صوتي خاص يرجع إلى اختلاف الهارمونيات واستخدام تأخير النبر والايقاعات المميزة. وأن التکرار والتصوير بالتدريبات المقترحة ساعد الطلاب عينة البحث على أجادة الاداء الارتجالي.
زايد, ريهام أحمد إيهاب. (2020). فاعلية ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(2), 363-412. doi: 10.21608/jfma.2020.87269
MLA
ريهام أحمد إيهاب زايد. "فاعلية ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42, 2, 2020, 363-412. doi: 10.21608/jfma.2020.87269
HARVARD
زايد, ريهام أحمد إيهاب. (2020). 'فاعلية ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(2), pp. 363-412. doi: 10.21608/jfma.2020.87269
VANCOUVER
زايد, ريهام أحمد إيهاب. فاعلية ارتجالات عازف البيانو Dave Brubeck في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2020; 42(2): 363-412. doi: 10.21608/jfma.2020.87269