امکانيه استخدام الحان الفواصل الموسيقية في الحان محمد الموجي الغنائية لرفع مستوي أداء طالب اله العود في کليات التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ، مصر.

المستخلص

أهداف البحث:  التعرف على تقنيات عزف آلة العود المقررة علي طالب الفرقة الثانية في کليه التربية النوعية المتخصصة. تدوين الفاصل الالي وتحليله في لحن الأغنية عينه البحث. اقتراح تدريبات تکنيکيه لأله العود مستنبطه من هذه الالحان تحتوي على تقنيات وحليات لأله العود لتحسين الأداء العزفي لطلاب کليه التربية النوعية.
منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوي).
عينة البحث: عينه مختاره من الحان محمد الموجي من الفواصل الاليه المستخدمة في الالحان الغنائية، والتي تحتوي على الفواصل الاليه الموسيقية مختلفة المقامات والتي تساعد على اختلاف تقنيات اله العود.
نتائج البحث: من أهما ان قامت الباحثة بإدراج بعض الحليات الموسيقية على آلة العود والتي من خلالها يتعلم الطالب أداء بعض الجمل الجديدة ويمکن من خلال تعلم الحليات والتقنيات ان يبتکر الطالب حليه جديده او يستخدمها في الأداء العزفي له على الآلة مثل (الزعرده، الترل، والنافلة الصغرى، الرباط الزمني) ومن هنا ظهرت اهميه الفواصل الموسيقية لاحتوائها على تقنيات عزفيه يمکن من خلالها الاستفادة منها في وضع تدريبات مقترحه مشتقه من روح الفاصل لإدراج حليات جديده لطلاب الفرقة الثانية لالة العود في کليه التربية النوعية جامعه کفر الشيخ.

الكلمات الرئيسية