هدف البحث يهدف هذا البحث إلى إبراز الصعوبات وأساليب الأداء المختلفة والمتباينة ومتطلباتها في التعبير عن المشاعر الإنسانية المتباينة، من خلال مشهد انتحار عطيل من أوبرا عطيل لفيردي ما يفيد دارسي الغناء في کليات التربية النوعية والکليات المتخصصة. عينة البحثمشهد انتحار عطيل في الفصل الرابع من أوبرا عطيل Otello لـفيردي. منهج البحثالمنهج الوصفي (تحليل محتوى). نتائج البحث: من اهما ان لحن مشهد انتحار عطيل يتسم بالتعبير عن حالة الهلع والفزع والمفاجئة بانتحاره، وفي الجزء الانفرادي الذي قام بأدائه ترجم لحظة الاحتضار باستخدامه التدرج بين أسلوب الأداء الضعيف إلى الأداء الشديد الضعف للدلالة على احتضاره ولفظه لأنفاسه الأخيرة، فکانت الموسيقى والشعر مترجمة للأحداث الدرامية ومواکبة للحدث.
محمد سمير القنصل, أمنية. (2020). التوظيف الدرامي للغناء في مشهد انتحار عطيل Otello من أوبرا عطيل لـ فيردي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(1), 75-120. doi: 10.21608/jfma.2020.87053
MLA
أمنية محمد سمير القنصل. "التوظيف الدرامي للغناء في مشهد انتحار عطيل Otello من أوبرا عطيل لـ فيردي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42, 1, 2020, 75-120. doi: 10.21608/jfma.2020.87053
HARVARD
محمد سمير القنصل, أمنية. (2020). 'التوظيف الدرامي للغناء في مشهد انتحار عطيل Otello من أوبرا عطيل لـ فيردي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 42(1), pp. 75-120. doi: 10.21608/jfma.2020.87053
VANCOUVER
محمد سمير القنصل, أمنية. التوظيف الدرامي للغناء في مشهد انتحار عطيل Otello من أوبرا عطيل لـ فيردي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2020; 42(1): 75-120. doi: 10.21608/jfma.2020.87053