نوکتيرن البيانو عند ايريک ساتى

المؤلف

مدرس بقسم الآداء – شعبة بيانو – کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان

المستخلص

النوکتيرن من المؤلفات التى تتميز بالطابع الغنائى العذب وعمق التعبير ، وتعرف مؤلفات النوکتيرن بإسم الليليات لأنها کانت تؤدى فى الحفلات ليلاً ، وقد عرفت منذ القرن الثامن عشر ( العصر الکلاسيکى ) ولکنها لم تکن تعرف بهذا الإسم ، وکانت تتکون من عدة حرکات. وهى کلمة فرنسية تعنى الليل ، مؤلفة توحى بالهدوء والشاعرية ذات اسلوب حالم أو عاطفى ، يستوحى فکرتها من مکان شاعرى مثل الريف ، البحر ، ضوء القمر.
أخذ النوکتيرن مکانة خاصة مميزة مع بداية القرن التاسع عشر ، حيث بدأ ظهوره على يد الموسيقى الأيرلندى جون فيلد John Field والذى أعطى للمؤلفة الطابع الغنائى اللحنى بمصاحبة الأربيجات ، وقد اشتهر النوکتيرن على يد شوبان Chopin والذى کتب منه 21 مقطوعة .
وفى الربع الأخير من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين کانت الموسيقى فى فرنسا واقعة تحت عدة تأثيرات ، فکان أمتداد تأثير المؤلفان الفرنسيان سيزار فرانک ، وجابريل فوريه ، حيث تکونت مجموعتين من الموسيقى فى فرنسا ، وکانت مؤلفات ايريک ساتى مثلاً أعلى لکثير من الموسيقين الذين کانوا يريدون أثبات ذاتهم لعمل شئ تجريبى جديد ، ومن خلال أعمالهم أصبحت الموسيقى الفرنسية قوة لها دورها المتصاعد فى تيار تطور الموسيقى العالمية ، ومن أعمال ساتى للبيانو المنفرد خمس مقطوعات نوکتيرن تتميز بتقنيات عزفية وتعبيرية متفردة تتطلب تفهم وتدريب للوصول بها للآداء الجيد.
اشتمل البحث على عرض لمقدمة ، مشکلة البحث ، أهدافة ، أهميته ، وأجراءاته، ثم عرض البــــاحث فى الجانب النظرى من البحث عرضاً تاريخياً مختصراً لحياة المؤلف ايريک ساتى ، وأهم أعماله للبيانو المنفرد ، ومميزات أسلوبه فى التأليف الموسيقى ، ونبذه عن مؤلفة النوکتيرن. اما الجانب التطبيقى من البحث فاشتمل على التحليل النظرى والعزفى لعدد اثنين من خمسة نوکتيرن – عينة البحث – مع عرض لأهم الصعوبات التکنيکية بها وأسلوب معالجتها واقتراح أساليب التدريب الملائمه لها.
 

الكلمات الرئيسية