مع بداية القرن العشرين سادت الروح العصرية في مجالي الأداب والفنون، ومنها النزوع الى القومية في الموسيقى، ومن بين مثل الاتجاه نحو القومية الموسيقية لبلاده هو المؤلف الفنلندي، جان سيبليوس Jean Sibelius (1865 ـ 1957)، الذي اقترن أسمه بالوطن الفنلندي في الأوساط الفنية الأوروبية، وأعتبر بطلاً قومياً في فنلندا، ومنحه البرلمان الفنلندي بالإجماع راتباً سنوياً مدى الحياة. اکتسب أسلوبه في البداية صبغة الرومنسية الحديثة neo-romanticism وفولکلورية، وبالاطلاع على بعض مقطوعات المؤلف للبيانو، مصنف رقم 24، وتناولها بالدراسة والتحليل لما تتميز به من ألحان وإيقاعات وأساليب الکلاسيکية والرومانسية الحديثة، وکذلک العديد من الصعوبات العزفية والأدائية أفترض الباحث أنها مناسبة لإثراء برامج عزف آلة البيانو في المکتبة، بمؤلفات رومانسية حديثة، وقد هدف البحث الى التعرف علي الکلاسيکية الحديثة، تاريخها وتطورها، والمؤلف جان سيبليوس حياته، أسلوبه، وأعماله، وإيجاد الصعوبات والمشاکل العزفية والأدائية، لعينة البحث، وکيفية التغلب عليها. أشتمل البحث على عرض المقدمة، مشکلة البحث، أهدافه، أهميته وإجراءاته، ثم عرض تاريخي مختصر لحياة المؤلف واعماله، ومميزات اسلوبه، ثم الإطار التطبيقي من خلال التحليل النظري والعملي لعينة البحث، وعرض الصعوبات التکنيکية والتعبيرية واقتراح الحلول المناسبة للوصول الى الآداء المناسب لتلک المقطوعات، وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والاجنبية.
محمد عجمي, وليد. (2017). مقطوعات البيانو مصنف 24 لجان سيبليوس ومدى الاستفادة منها ضمن المناهج العزفية لطلاب کلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(2), 493-522. doi: 10.21608/jfma.2017.86940
MLA
وليد محمد عجمي. "مقطوعات البيانو مصنف 24 لجان سيبليوس ومدى الاستفادة منها ضمن المناهج العزفية لطلاب کلية التربية الموسيقية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36, 2, 2017, 493-522. doi: 10.21608/jfma.2017.86940
HARVARD
محمد عجمي, وليد. (2017). 'مقطوعات البيانو مصنف 24 لجان سيبليوس ومدى الاستفادة منها ضمن المناهج العزفية لطلاب کلية التربية الموسيقية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 36(2), pp. 493-522. doi: 10.21608/jfma.2017.86940
VANCOUVER
محمد عجمي, وليد. مقطوعات البيانو مصنف 24 لجان سيبليوس ومدى الاستفادة منها ضمن المناهج العزفية لطلاب کلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2017; 36(2): 493-522. doi: 10.21608/jfma.2017.86940