طريقة الفريد أ. توماتيس Alfred A. Tomatis في ارشاد المعلم المبتدئ الي کيفية تدريس مهارات العزف علي الة البيانو للمبتدئين ومدي الاستفادة منها للمعيد حديث التخرج بالکليات النوعية ( بحث وصفي تجريبي )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط، دمياط، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
1-  إکساب المعيد حديث التخرج الخبرات اللازمه لامکانية تدريس مهارات العزف علي الة البيانو للطالب المبتدئ باستخدام طريقة الفريد توماتيس  Tomatis Alfred.
2-  الارتقاء بالمستوي المهني للمعيد حديث التخرج في کيفية التغلب علي بعض الصعوبات الخاصة بتدريس مهارات العزف علي الة البيانو باستخدام طريقة الفريد توماتيس  Tomatis Alfred من خلال عدة جلسات تعليمية يقوم المعيد فيها بتطبيق هذه الطريقة بشکل عملي للطالب المبتدئ في حضور استاذ الة البيانو المتخصص وتحديد نتائج کل جلسة .
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفي والتجريبي. عينة البحث تتکون عينة البحث من خمس کتب Alfred's Basic Piano Library
الکتاب الاول وحتي الکتاب الرابع بعنوان : Teacher's Guide to Lesson Book
                      Level A – Level 1A – Level B –Level 1B )   )
النتائج: حققت طريقة الفريد توماتيس تقدما في مستوي المعيد حديث التخرج حيث اصبحت عنده القدرة الکافية علي استيعاب الصعوبات التي يواجهها الطالب المبتدئ اثناء العزف کما اصبحت عندة اوليات الطريقة المثلي للدراسة القبلية للمؤلفة قبل البدء في عملية العزف الفعلي مما ادي الي اجادته للعملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية