دراسة مقارنة بين مقطوعات الألوان المائية"Aquarelle" عند کلٍ من نيلز جاد وماکس ريجر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأداء، شعبة بيانو، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى :
1- التعرف على مقطوعات البيانو "الألوان المائية"عند کل من نيلز جاد وماکس ريجر.
2- التعرف على السيرة الذاتية للمؤلفان (حياتهما – أسلوبهما- أهم أعمالهما).
3- التعرف على المتطلبات الأدائية لمقطوعات البيانو الألوان المائية عند کلٍ منهما
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل مقارن )، وکانت عينة البحث هي المقطوعة رقم 1 عند نيلز جاد ، المقطوعة رقم 2 عند ماکس ريجرمن مقطوعات الألوان المائية عند کلٍ من المؤلفين والمسماه "هوموريسک"، وقد تم إختيارالعينة بناءاً على التوافق فى نوع المؤلفة بالمجلدين.
نتائج البحث: من خلال التحليل العزفى لمقطوعات الألوان المائية عند کلٍ من نيلز جاد وماکس ريجر والدراسة المقارنة توصلت الباحثة لعدد من النتائج کان منها تتميز مقطوعة نيلز جاد بوجه عام بجمال اللحن ورقته ، حيث يظهر فيه تأثر نيلز جاد بالألحان الشعبية ويبرز قوميته من حيث تناول الأفکار بالشکل التقليدى المتبع فى العصر الرومانتيکى، بينما تتميز مقطوعة ماکس ريجربوجه عام بجانب عالى من التکنيک ومهارة فى تقنيات توظيفه ، وجاءت الأجزاء المعادة بتنويعات جديدة دون التقيد بالشکل التقليدى المتبع للإعادة والتوازن بين الأفکار، وهو ما يمثله فکر  بداية القرن العشرين 

الكلمات الرئيسية