التقنيات الأدائية في مقطوعات البيانو الأذربيجانية عند توفيق جولييف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأداء، شعبة بيانو، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
1- التعرف على الموسيقى الأذربيجانية وأحد أهم مؤلفيها في القرن العشرين.
2- تحديد التقنيات الأدائية في مقطوعات البيانو الأذربيجانية عند توفيق جولييف ومتطلبات أدائها.
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) . عينة البحث: -     أربع مقطوعات من ألبوم "جميلة" Jamila لآلة البيانو عند توفيق جولييف الذى قام بتأليفه عام 1996م والمکون من أثنى عشر مقطوعة، وقد راعت الباحثة في إختيار عينة البحث أن تکون متنوعه من حيث التقنيات الأدائية والمستوى التعليمي فيما يتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة البکالوريوس بکلية التربية الموسيقية طبقاً لإستطلاع آراء الخبراء، وتتضمّن العينة أربعة مقطوعات جاءت کما يلي:
  1- دراجة سيفا Seva Velosipedde (رقم 1 في ألبوم "جميلة").
  2- حزين Qamli (رقم 2 في ألبوم "جميلة").
  3- لاى لاى Lay-Lay (رقم 4 في ألبوم "جميلة").
  4- ساحل جول Gol Sahilinde (رقم 8 في ألبوم "جميلة"). 
 النتائج:  بعد أن قامت الباحثة بالدراسة التحليلة العزفية لمقطوعات عينة البحث من ألبوم "جميلة" لآلة البيانو للمؤلف توفيق جولييف وتحديد التقنيات الأدائية ومتطلبات أدائها کما جاء في الإطار التطبيقي، قامت الباحثة بالإجابة على تساؤلات البحث وکان من نتائج البحث تناول نبذه تاريخيه عن الموسيقى الشعبية والغربية في أذربيجان، وتناول حياة توفيق جولييف ومؤلفاته الموسيقية عامةً ومؤلفاته لآلة البيانو خاصةً.

الكلمات الرئيسية