توظيف موضوعات دالکروز " السرعة والبطء " للتغلب على صعوبة أداء تغير السرعة داخل مؤلفات آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا، الغربية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
-    التعرف على أثر التدريب بطريقة موضوعات دالکروز لتمارين السرعة والبطء للتغلب على صعوبة تغير السرعة داخل مؤلفات آلة البيانو.
-         الکشف عن طريقة تدريس جديدة تخدم المؤلفات المتغيرة السرعة لآلة البيانو.
-         مساهمة أداء التمارين الإيقاعية فى نقص التوتر العصبي والعضلي وإخراج الطاقة.
-         توفير السعادة والمرح أثناء الأداء.
-         تنمية القدرات الذهنية والفنية عن طريق التحرر الجسماني مما يزيد من الإدراک والأداء والتعبير.
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) . عينة البحث: - عينة منتقاة متجانسة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية جامعة طنطا وتم اختيارهم لتقارب قدرتهم العزفية وعددهم ستة طلاب مقسمين إلى مجموعتان ثلاث طلاب يمثلون المجموعة الضابطة وثلاثة طلاب يمثلون المجموعة التجريبية بحيث أن کل طالب من طلاب المجموعة التجريبية يؤدي نوع من أنواع موضوع السرعة والبطء وبالمثل المجموعة الضابطة.
- ثلاث مقطوعات موسيقية لآلة البيانو تمثل موضوعات السرعة والبطء.
1-     مقطوعة بعنوان : لمحة عن البالية A Glimpseof the Ballet " السرعة بالتعويض ".
2-     مقطوعة بعنوان : بالاد لادلين Ballade Pour Adeline  " السرعة المفاجئة ".
3-  مقطوعة بعنوان : اختيار الألحان الاسکتلندية Selection Of Scotch Melodies                       " مصطلحات خاصة بالسرعة ".
 النتائج:  للتحقق من صحة الفرض الذي ينص علي: " تحقق توظيف موضوعات دالکروز " السرعة والبطء " نسبة کسب في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العزفي لمقطوعات البيانو المتمثلة لموضوع السرعة والبطء للعينة المتمثلة فى المجموعة التجريبية قامت الباحثة بتحليل نتائج تطبيق بطاقة ملاحظة الأداء المهاري قبليا وبعديا علي طلاب  المجموعتين التجريبية والضابطة لکل مقطوعة بيانو على حدة. وفي ضوء نتائج البحث يمکن للباحثة قبول الفرض الذي ينص علي "تحقق  توظيف موضوعات دالکروز نسبة کسب  في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العزفي لمقطوعات البيانو المتمثلة لموضوع السرعة والبطء لعينتي البحث التجريبية والضابطة – وأن نسبة الکسب للمجموعة التجريبية أعلي من المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية