توظيف التخيل الموجه لإثراء إسکتشات"Sketches" جروندال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأداء، شعبة بيانو، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى :
1- التعرف على التخيل الموجه وکيفية الإستفادة منه .  
2- التعرف على السيرة الذاتية للمؤلفة جروندال(حياتها – أسلوبها- أعمالها).
3- التعرف على المتطلبات الأدائية المقطوعات الوصفيةSketches  مصنف 19 
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) . وکانت عينة البحث : المقطوعه رقم 4،1 من مجموعة إسکتشات جروندال مصنف 25 والتى  تم تأليفها عام 1886م ، وقد تم إختيار العينة بناءاً على تنوع العناصر التکنيکية والتعبيرية ، کما أن المقطوعة الأولى تمثل بداية إنتاجها وبها سمات العصر الرومانتيکى، أما المقطوعة الرابعة فقد ظهر بها سمات الأداء فى بداية القرن العشرين .
جاءت نتائج البحث أن الباحثة إستطاعت الإجابة على تساؤلات البحث (2،1) من خلال الجانب النظرى،  ومن خلال التحليل العزفى وتوظيف التخيل الموجه لمقطوعاتSketches  مصنف19 رقم (4،1)، إستطاعت الإجابة على السؤال الثالث حيث توصلت الباحثة لعدد من النتائج منها: إستخام المؤلفة التعبير الموسيقى الراقى والمعبر عما تقصده .

الكلمات الرئيسية