برنامج مقترح لتحسين القراءة الفورية لدارسى آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية النوعية جامعة اسوان

المستخلص

تعتبر القراءة الفورية من اهم المهارات العضوية والعقلية والتى تعتبر النشاط الفکرى للفرد للحصول على معلومات کما انها الوسيلة الهامة بين الثقافات الانسانية فى حاضرها وماضيها، وتعتبر القراءة الفورية هى الاداء اللغوى للطالب وقدرتة على تفسيرها وما تحتوية المدونة الموسيقية.
ويمکن تنمية اتباع الطرق الصحيحة فى القراءة الفورية طبقاً لاعتماد المهارات المکتسبة بالتکنيک وعدم النظرالى الاصابع اثناء الاداء والتعود على النظر الى الکتاب دائماً، وتعتمد القراءة الفورية على الدراسة الصحيحة للمواد الموسيقية النظرية مثل الصولفيج الغربى وعلم الهارمونى مما ادى الى وجود عامل اساسى فى تنمية القراءة الفورية وتعميقها عند دارسى الة البيانو.
وقد اهتم علماء التربية بتصنيف المواد الدراسية المقررة طبقاً لاهميتها وتاثيرها على المواد الدراسية وتاتى القراءة فى مقدمة المواد الدراسية جميعاً لکونها وسيلة المتعلم فى التحصيل واکتساب المعرفة لجميع المواد الدراسية ، واکدت البحوث ان قدرات الانسان الموسيقية وقدراتة اللغوية متشابة فکل منهما يتم التعبير عنها عن الذات واذا کان هناک قدر من الاختلاف بينهما فى اسلوب التعبير، ويقوم الطالب بالتعريف على الرموز والاشکال الموسيقية من الناحية النغمية والايقاعية والربط بين اشکالها فى تکوين الجمل والعبارات الموسيقية والشکل بعد اتقانها من ادائها عزفياً
وسوف تتناول الباحثة البرنامج التجريبى الذى يعتمد على مجموعتين ضابطة وتجريبية تشمل مجموعة عشرة طلاب من الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية- قسم التربية الموسيقية- تخصص بيانو- جامعة اسوان للتدريب على القراءة الفورية على الة البيانو وقد استخدمت الباحثة مقطوعات لالة البيانو والتحقق من صدق المحکمين على البرنامج المقترح وتم الاستطلاع راى الخبراء
اختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة ومراجع البحث ثم الملخص والملاحق

الكلمات الرئيسية