سمات مؤلفات التراث الشعبي المصري في مؤلفات البيانو لألبرتو همسي Alberto Hemsi للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دکتور بقسم الاداء-شعبة بيانو –کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

لقد زخر التاريخ الموسيقى المصرى بأعلام مصرية أصيلة قدموا لنا الکثير من الألحان التقليدية الجميلة من موشحات وأدوار ومونولوجات وغيرها من الأعمال إلى أن ظهرت الموسيقى الغربية والتى تأثر بها الکثير من المبدعين فى الموسيقة أمثال سيد درويش الذى يعُد أول موسيقى حقق التوازن بين الفنون الغربية والشرقية معبراً من خلال قالب ( الأوبريت ) عن جميع فئات الشعب وأثناء فترة إزدهار الموسيقى فى مصر ظهر مؤلفين من جنسيات مختلفة منهم من کان مولود فى مصر أمثاله داود حسنى ومنهم من أتى إلى مصر بحثاً عن الفن أمثال آلبرتو همسي ( موضوع البحث ) الذى أتى إلى مصر بحثاً عن التيمات اللحنية والأفکار ونصوص الأغانى الشعبية المصرية والغير مصرية وألف العديد من الأعمال أهمها مجموعة السفارديم وهى للبيانو والغناء ومجموعات رقصات مصرية ومجموعة الأناشيد المصرية. ويشتمل البحث على المقدمه- مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث- الدراسات السابقة.
وينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الأول: الإطار النظرى ويشمل
نبذة عن الموسيقى الشعبية , وخصائص الموسيقة الشعبية، وسمات الموسيقي الشعبية- ومقدمة عن البرتو همسي، حياة آلبرتو همسي، تعليمة، مراحل حياته الفنية، أسلوبه، اعماله.
الجزء الثانى: الإطار التطبيقى ويشمل
دراسة تحليلية لمجموعة " الأناشيد المصرية " عند آلبرتو همسي وذلک لتحديد بعض الصعوبات العزفية التى تحتوى عليها مع وضع الإرشادات العزفية لتذليلها.
وقد إستخلصت الباحثة بعض النتائج
وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية.
 

الكلمات الرئيسية