الاستفاده من طريقة کل من ويلارد بالمر ومورتون مانوس وأماندا ليثکو فى تعليم عزف البيانو للمبتدئين الکبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يمثل التعليم الجامعى خبره جديده للشباب بمجتمعنا حيث يقدم تدريبا عقلياوأخلاقيا ومهاريا يساعد فى تنميه قدراته ومهاراته المختلفه،لذا کان هناک من الضروره تطوير المناهج الدراسيه وطرق وأساليب التدريس بما يلائم التطورات العلميه والفکريه الحديثه،وقد ظهر فى القرن العشرين العديد من الطرق والاساليب المختلفه لتعليم عزف البيانو للمبتدئين الکبار بهدف استماله الدارسين وجعلهم أکثر اقبالا على دراسه وعزف أله البيانو ورفع مستواهم التعليمى فى وقت قصير وبشکل تدريجى دون حدوث أى ملل، ومنهنايتضحدورالباحثينوالقائمينبالتدريسباکتشافالأساليبالمتنوعهلتعليمعزفالبيانومنأجلالوصولبالدارسالىمستوىالأداءالمطلوب، ممادعىالباحثهللبحثعنطرقمختلفهلتعليمالبيانوللمبتدئالکبيرتتناسبمعمتطلباتهوتشبعميولهالفنيه،ومنهذهالطرقالحديثهفى تعليم البيانو للمبتدئين الکبار طريقهکلمنبيلبالمرWillard A Palmer و مورتون مانوس Morton Manus وأماندا فيک ليثکو Amanda Vick Lethco حيث قاموا باعداد سلسله کتب تعليميه للمبتدئين للمبتدئين الکبار،وستقوم الباحثه بتناول کتاب Adult All-In-One Courseوالذى يشتمل على عده دروس ونظريات موسيقيه وأساسيات تکنيکيه قدمت بسلاسه تامه لم يترک فيها أى فجوات قد تؤدى الى حدوث اخطاء ما من قبل المتعلم فتأهله الى تحقيق تقدم ملحوظ اثناء عمليه التعلم.
وقد احتوى البحث على جزئين:
المبحث الاول ويشمل الاطار النظرى:-
- بعض الطرق المتنوعه لتعليم المبتدئين العزف على اله البيانو فى القرن العشرين.
- السيره الذاتيه عند کل من ويلارد بالمرWillard A Palmer و مورتون مانوس Morton Manus وأماندا فيک ليثکو Amanda Vick Lethco
المبحث الثانى: ويشمل الاطار التطبيقى:-
ويتضمن ما يلى:-
- المفاهيم النظريه لأساسيات تعلم العزف على أله البيانو.
- الدروس العمليه المستفاده مع توضيح الاهداف التعليميه والارشادات العزفيه.
- المصطلحات التعبيريه والتظليل الديناميکى.
- التدريبات المنزليه للمراجعه على الدروس النظريه المستفاده.
واختتم البحث بوضع التوصيات ثم المراجع العربيه والأجنبيه وملخص البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية