تقنيات الأداء الموسعة للبيانو في بعض مؤلفات البيانو الأمريکية خلال النصف الثاني من القرن العشرين وطرق أدائها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البيانو – شعبة التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

عرض الباحث في هذه الدراسة خمس تقنيات موسعة للأداء لآلة البيانو وهي 1. التقنيات الخاصة في الاستخدامات الغير تقليدية للوحة المفاتيح. 2. تقنيات الأداء داخل البيانو بدون استخدام لوحة المفاتيح بالعزف على الأوتار مباشرة باستخدام الأصابع أو ريشة معدة لذلک الغرض. 3. تقنيات الأداء داخل البيانو بإحدى اليدين وذلک بالعزف على الأوتار مباشرة والأداء باليد الأخرى على لوحة المفاتيح. 4. تقنيات إضافة بعض المواد المعدنية والبلاستکية أو الخشبية مثل المسامير والدبابيس والمشابک بإضافتها للأوتار للحصول على بعض الأصوات. 5. تقنيات استخدام جسم البيانو لإضافة أصوات أخرى مثل بعض الإيقاعات من خلال القرع على الصندوق المصوت خلال الأداء على لوحة المفاتيح.
وقدم الباحث في الإطار النظري سمات الموسيقى الأمريکية في القرن العشرين وعرض نماذج من مؤلفي النصف الثاني للقرن العشرين ثم قدم في الإطار التطبيقي عرض تاريخي مدعم بالنماذج لکل تقنية وأمثلة على کل تقنية من الموسيقى الأمريکية للقرن العشرين. وأرفق معها مدونات موسيقية وجداول وأشکال توضح کيفية أداء کل تقنية.
ويهدف هذا البحث إلى رصد وتفسير وشرح أداء التقنيات الموسعة لآلة البيانو من خلال بعض أعمال المؤلفين الأمريکيين لآلة البيانو في النصف الثاني من القرن العشرين. ومناقشة انعکاس هذه التقنيات الموسعة على القيم الموسيقية الراسخة لدى عازف البيانو في مصر. کيفية الاستفادة من موسيقى القرن العشرين الأمريکية للبيانو التي تحوي على تقنيات أداء موسعة لدارس البيانو المصري. استفادة دارس عزف وتذوق وتحليل وتاريخ الموسيقى العالمية في القرن العشرين من خلال الاطلاع والتذوق والتحليل للموسيقى الأمريکية في القرن العشرين وتقنيات أدائها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي في إعداد هذه الدراسة ثم اختتم الباحث هذه الدراسة بنتائج البحثوالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية ومواقع الإنترنت ثم ملخص البحث.
 

الكلمات الرئيسية