إعداد بعض مؤلفات جمال سلامة الدينية للعزف على آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البيانو – شعبة التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة أسوان

المستخلص

للموسيقى الدينية في العالم تقدير خاص فهي تمثل عند بعض الأديان نوع من أنواع العبادة، والموسيقى الدينية الإسلامية تميزت وتطورت عبر العصور المختلفة واقترنت بثقافة وطابع قومي لکل وطن فتختلف الموسيقى الإسلامية المصرية عن الموسيقى الإسلامية الترکية عن الموسيقى الإسلامية الخليجية، وتطورت الموسيقى الإسلامية في مصر باهتمام القوميين بها مثل جمال سلامة فکانت مؤلفاته الموسيقية إضافة وإثراء کبير للموسيقى الدينية الإسلامية المصرية والعربية بل والعالمية نظراً لأنه مؤلف موسيقي دارس علوم التأليف الموسيقي العالمي. وتميزت موسيقاه الدينية أنها انتشرت عبر الإذاعة والتليفزيون من خلال تترات المسلسلات التلفزيونية الدينية فکان لها أثر في وجدان من عاصرها أو استمع إليها. ومن هنا رأى الباحث أهمية الاستفادة من هذه الموسيقى الثرية بعناصرها وشکلها وطابعها الديني المميز في اثراء المکتبة العربية لمؤلفات البيانو بإعدادها لآلة البيانو وإفادة الدارس للموسيقى بکليات التربية النوعية من هذه المؤلفات.
ويهدف هذا البحث إلى إعداد مقطوعات مقترحة من قبل الباحث لإثراء مناهج آلة البيانو من خلال الألحان الدينية الإسلامية الشهيرة. وتنمية أداء دارس آلة البيانو من خلال أداءه للألحان الدينية الإسلامية الشهيرة بکليات التربية النوعية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي في إعداد هذه الدراسة ويتکون هذا البحث من جزئين:
الجزء الأول يحتوي على الإطار النظري ويشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم الأغاني المصرية الدينية وطرح کيفية الاستفادة منها، ثم جمال سلامة ودوره في الأغنية الدينية المصرية.
الجزء الثاني يحتوي على الإطار التطبيقي ويشتمل علىاستبيان استطلاع رأي الطلاب لاختيار الأعمال المناسبة لإعدادها لآلة البيانو، وصياغة بعض المقطوعات على ألحان مؤلفات جمال سلامة الدينية لآلة البيانو وکيفية الاستفادة منها.
ثم نتائج البحثوالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية ومواقع الإنترنت ثم ملخص البحث.
 

الكلمات الرئيسية