يهدف البحث إلى إقتراح طريقة تدريس لرفع مستوي الطلاب في الصولفيج الغنائي العربي ،إبتکار تدريبات متدرجة في الصعوبة بالنسبة للأزمنة علي النغمات، وأخرى تحتوي علي مسافات متدرجة في الصعوبة علي کل مقام ، وأيضاً إبتکار تدريبات متدرجة في الصعوبة في الألحان والأزمنة معا. يتبع هذاالبحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة. أما عينة البحث : فهي طلاب الفرقة الأولي تخصص تربية موسيقية بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس ، ومجموعة من التدريبات الصولفائية المقترحة تکون متدرجة من السهل الي الصعب من حيث الأزمنة والقفزات والتحويلات النغمية. وکان من نتائج البحث رفع مستوي أداء الطلاب في الغناء الصولفائي العربي وتحسين أداء الطلاب لزمن کل نغمة من النغمات وأداء الطلاب لکلاً من (التدريبات التى تحتوى على مسافات بسيطة داخل المقام – التدريبات المتدرجة فى الألحان والأزمنة) بمهارة.
إبراهيم أحمد سليمان, أمل. (2018). طريقة مقترحة لرفع مستوي طلاب التربية الموسيقة في الصولفيج العربي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(3), 1455-1501. doi: 10.21608/jfma.2018.85133
MLA
أمل إبراهيم أحمد سليمان. "طريقة مقترحة لرفع مستوي طلاب التربية الموسيقة في الصولفيج العربي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38, 3, 2018, 1455-1501. doi: 10.21608/jfma.2018.85133
HARVARD
إبراهيم أحمد سليمان, أمل. (2018). 'طريقة مقترحة لرفع مستوي طلاب التربية الموسيقة في الصولفيج العربي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(3), pp. 1455-1501. doi: 10.21608/jfma.2018.85133
VANCOUVER
إبراهيم أحمد سليمان, أمل. طريقة مقترحة لرفع مستوي طلاب التربية الموسيقة في الصولفيج العربي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 38(3): 1455-1501. doi: 10.21608/jfma.2018.85133