يهدف البحث إلى التعرف على أسلوب کل من عبده صالح ونبيل شوره فى تناول مقام الهزام وأسلوب التحويلات النغميه والمقاميه فيه. يتبع هذاالبحث المنهج المقارن؛المنهج الوصفي التحليلي ( تحليل المحتوى ). أما عينة البحث فهي سماعى هزام ( عبده صالح )، سماعى هزام شروق ( نبيل شوره ). وکان من نتائج البحث اتفاق کل من "عبده صالح؛ نبيل شوره " فى تنوع المقأمات فى معظم الخانات واشترک کلا منهما في استخدام نفس الانتقالات المقامية وکذلک اهتم کلا من عبده صالح ونبيل شوره فى استخدام الزخارف اللحنية واستخدم نبيل شوره التآلفات الهارمونية والنغمات الکروماتيکية والتکرار النغمى؛والتسلسلات السلمية؛ ونغمات الباص المصاحبة للتآلفات الهارمونية.
محمد ابراهيم قطب, أسماء. (2018). دراسة مقارنة لأسلوب تناول التحويلات المقامية والمسارات النغمية لسماعى هزام عند کل من عبده صالح ونبيل شوره. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(3), 1339-1361. doi: 10.21608/jfma.2018.85124
MLA
أسماء محمد ابراهيم قطب. "دراسة مقارنة لأسلوب تناول التحويلات المقامية والمسارات النغمية لسماعى هزام عند کل من عبده صالح ونبيل شوره", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38, 3, 2018, 1339-1361. doi: 10.21608/jfma.2018.85124
HARVARD
محمد ابراهيم قطب, أسماء. (2018). 'دراسة مقارنة لأسلوب تناول التحويلات المقامية والمسارات النغمية لسماعى هزام عند کل من عبده صالح ونبيل شوره', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(3), pp. 1339-1361. doi: 10.21608/jfma.2018.85124
VANCOUVER
محمد ابراهيم قطب, أسماء. دراسة مقارنة لأسلوب تناول التحويلات المقامية والمسارات النغمية لسماعى هزام عند کل من عبده صالح ونبيل شوره. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 38(3): 1339-1361. doi: 10.21608/jfma.2018.85124