تقنين تقنيات الريشة لآلة العود في العزف الجماعي عند الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعد آلة العود من أهم الآلات العربية والتي يصاغ من خلالها القوالب الآلية والغنائية، ونلاحظ أن المدونات الموسيقية المختلفة لتلک القوالب وبالأخص القوالب الغنائية تدوّن بخط لحني بسيط لا يدل على روح المقطوعة الحقيقية بتفاصيلها المسموعة من قبل الملحن أو الفرقة، فيلاحظ عند عزف اللحن من قبل العازف التقليدي فنجد أن الأداء خالي من التقنيات العزفية والفنية في استخدام الريشة لآلة العود، أمّا عند الاستماع لنفس اللحن من قبل عازف محترف فيلاحظ أداء تقنيات عالية وفنية مختلفة للريشة على آلة العود، خاصة العزف الجماعي عند الأطفال لذا فلابد من دراسة التقنيات المختلفة للريشة لدى الأطفال وذلک لتوحيد الأداء الجماعي بأشکالها المختلفة، ومن هنا وجد الباحث ضرورة صياغة وتقنين استخدام الريشة لآلة العود حسب استخدام الميزان والأشکال الإيقاعية المکونة للحن، ومن هنا جاءت فکرة البحث في تقنين الريش على آلة العود بتدوين التقنيات الواجب توافرها في أداء الألحان الآلية والغنائية على آلة العود، مع إتباع خطوات تدريجية بسيطة الالتزام بها يؤدي إلى أداء تلک الألحان بالروح المطلوبة لأدائها سمعياً.
واحتوى البحث على أربعة أجزاء : الجزء الأول واحتوى على المقدمة والمشکلة والهدف والأسئلة والإجراءات والمصطلحات البحثية، ثم الجزء الثاني الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم الجزء الثالث الإطار النظري :واحتوى على :( نبذة تاريخية عن آلة العود وتطورها - أصل العود - تشريح لآلة العود في صورته الحالية ). ثم الجزء الرابع الإطار العملي : في هذا الجزء تم عرض وشرح وتحليل وتدوين الباحث الخطوات التدريجية البسيطة التي استخدمها في تدوين التقنيات اللازمة للريشة عند الأداء الجماعي للأطفال على آلة العود في بعض الألحان الآلية والغنائية.
ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات ومراجع البحث وملخص البحث.
 

الكلمات الرئيسية