يعني التعليم عن بُعد استخدام وسائل تقنية معينة تُقرب هذه المسافة وتلغي الآثار المترتبة عليها، فالتعليم بالمراسلة أو باستخدام الفيديو أو التعليم الإلکتروني أو عن طريق الجامعات المفتوحة کلها تعتبر وسائل للتعلم عن بُعد، والتعليم عن بُعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤکد حق الأفراد في الوصول إلى الفرص التعليمية المتاحة، بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميع الفئات، لا يتقيّد بوقت ولا بفئة معينة من المتعلمين، ولا يقتصر على مستوى أو نوع معين من التعليم، فهو يتناسب وطبيعة حاجات المجتمع وأفراده وطموحاتهم وتطوير مهنهم، ولقد أثبت البحوث التي أجريت على نظام التعليم عن بُعد أنه يوازي أو يفوق في التأثير والفاعلية نظام التعليم التقليدي وذلک عندما تستخدم هذه التقنيات بکفاءة، ويأتي التعليم عن بُعد بديلاً عن التعليم التقليدي نظراً للتضخّم السکاني وعجز الجامعات عن استيعاب الکم الهائل من الطلاب في مقاعدها، إضافةً إلى بُعد المسافة بين المتعلم والمؤسسة التربوية أحياناً کثيرة. واحتوى البحث على جزئين : أولاً : الإطار النظري :واحتوى على :(مفهوم التعلّم، تعريف التعلّم بمساعدة الکمبيوتر، الکمبيوتر التعليمي، مصادر التعلّم في تکنولوجيا التعليم، التعليم الإلکتروني، مناقشة طريقة التعليم الإلکتروني ومدى فاعليتها، أهمية استخدام الکميوتر في التعليم، فوائد الکمبيوتر في التعليم ). ثانياً : الإطار العملي : في هذا الجزء عرض وشرح وحلل الباحث التطبيق الإلکتروني المقترح لتذوق الموسيقى العربية. ثم اختتم البحث بالنتائج والتوصيات ومراجع البحث وملخص البحث.
عاطف عبد الحميد, باسم. (2018). الاستفادة من التطبيقات الموسيقية الإلکترونية في رفع حاسة التذوق الموسيقي العربي للهواة. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(5), 2401-2418. doi: 10.21608/jfma.2018.85023
MLA
باسم عاطف عبد الحميد. "الاستفادة من التطبيقات الموسيقية الإلکترونية في رفع حاسة التذوق الموسيقي العربي للهواة", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38, 5, 2018, 2401-2418. doi: 10.21608/jfma.2018.85023
HARVARD
عاطف عبد الحميد, باسم. (2018). 'الاستفادة من التطبيقات الموسيقية الإلکترونية في رفع حاسة التذوق الموسيقي العربي للهواة', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(5), pp. 2401-2418. doi: 10.21608/jfma.2018.85023
VANCOUVER
عاطف عبد الحميد, باسم. الاستفادة من التطبيقات الموسيقية الإلکترونية في رفع حاسة التذوق الموسيقي العربي للهواة. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 38(5): 2401-2418. doi: 10.21608/jfma.2018.85023