طريقة مقترحة لمعالجة الصعوبات العزفية من خلال مجلد دينيس أجاى التعليمى لتحسين أداء دارسى آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

يقوم هذا البحث على دراسة وصفية لمجلد دينيس أجاى للمبتدئين عند " دينيس أجاى" والتعرف على خصائص العناصر الموسيقية لهذه المقطوعات والتوصّل للعصوبعات العزفية ومعالجتها وإلقاء الضوء على الطرق الحديثة للمبتدئين التى تناسب مستوى الدراسة فى أول مراحل الدراسة بالکليات المتخصصة.
وقد تألف هذا البحث على على أربعة مباحث تم توظيفها کالآتى:
المبحث الأول:تقديم البحث :
اشتمل على مقدمة البحث والتى إحتوت على إلقاء الضوء على أهمية الطرق الحديثة وقد اختارت الباحثة الموسيقى دينيس أجاى للتعرف على المجلد الثالثومعالجة ما به من صعوبات واشتمل هذا الفصل على مشکلة البحث _ أهداف البحث _ اهمية البحث _ تساؤلات البحث_ حدود البحث _ إجراءات البحث _ مصطلحات البحث.
المبحث الثانى الدراسات السابقة:
الدراسات العربية:
دراسة نادية أحمد الرخاوى، دراسة نجوى أبو النصر، دراسة بدرية حجى العبدلى.
المبحث الثالث الاطار النظرى:
اشتمل على مبحثين
المبحث الأول:
الطرق الحديثة لتعليم آلة البيانو ويشمل طريقة بيلا بارتوک وطريقة توماس ماتى.
المبحث الثانى:
دينيس أجاى ويشمل " حياته، أعماله الفنية.
المبحث الرابع: الاطار التطبيقى
اشتمل هذا الفصل على بعض مقطوعات المجلد الثالث لدينيس أجاى، ثم نتائج البحث، التوصيات المقترحة، قائمة المراجع.
 

الكلمات الرئيسية