طريقة تدريس تقنيات العزف على آلة البيانو عند ثيودور ليشتسکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الأداء - شعبة بيانو - کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

تُعد طرق التدريس هى المنهاج التربوي الذي يتبعه المعلم ويسير على خطاه في شرح المادة التي يقوم بتدريسها للوصول إلى أفضل النتائج، کما أنها الأساس الذي ارتکزت عليه المدرسة الروسية لآلة البيانو، وذلک من خلال وجود منهج تربوي دقيق کمنهج ثيودور ليشتسکي فى تعليم العزف على آلة البيانو، بالإضافة إلى ماقدمه من جيلاً من تلاميذه الذين أصبحوا معلمين بارزين وعازفين بارعين، إذ قاموا جميعاً بالتأثير ليس فقط فى تاريخ مدرسة البيانو الروسية ولکن فى جميع أنحاء العالم، لذا رأت الباحثة ضرورة تناول طريقة تدريس ثيودور ليشتسکى کواحداً من أهم المعلمين القائمين على تشکيل الإتجاه البيانستي الروسي.
تکمن أهمية البحث فى الإستفادة من طريقة تدريس تقنيات العزف على آلة البيانو عند " ثيودور ليشتسکى " للوصول بالدارسين للتعلم والآداء الجيد على آلة البيانو، ويهدف البحث إلى التعرف على بعض طرق تدريس آلة البيانو فى المدرسة الموسيقية الروسية وأهم معلميها، ودراسة طريقة تدريس تقنيات العزف على آلة البيانو عند ثيودور ليشتسکي وکيفية الإستفادة منها، وإتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى)، وتناول البحث نبذة عن أهم طرق تدريس المدرسة الروسية لآلة البيانو وأهم معلميها، ونبذة عن حياة ثيودور ليشتسکي کمعلم، ونبذة عن طريقة تدريسه تقنيات العزف المختلفة على آلة البيانو، وجاءت نتائج البحث مجيبة على أسئلته وهى عدم وجود طريقة تدريس نظرية لآلة البيانو فى المدرسة الموسيقية الروسية حتى عام 1917 (الثورة الروسية)، کما أن ثيودور ليشتسکي يعد من أوائل من کتبوا فى طرق تدريس العزف على آلة البيانو وکيفية أدائها بشکل نظري، ومن أهم معلمي المدرسة الروسية فى تلک الحقبة التاريخية (جون فيلد – أنطون روبنشتاين – ثيودور ليشتسکي – نيکولاي روبنشتاين – سيرجي تانييف – بافيل بابست – فاسيلي سافونوف – آنا إسيبوفا)، إلا أن طريقة ليشتسکي فى تعليم العزف على آلة البيانو قد نقلت فکرة نظام تقني يتميز بالعديد من الخصائص، لذا قامت الباحثة بالإستفادة منها وتوظيفها على عينة منتقاة من بعض مؤلفات البيانو المختلفة، وعلى ذلک أوصت الباحثة بدراسة القائمين على عملية تعليم العزف على آلة البيانو بدراسة طريقة تدريس ثيودور ليشتسکي فى العزف قبل القيام بعملية التدريس، وذلک للإستفادة من دقة منهجيتها وتسلسلها فى عملية التعلم، بالإضافة إلى إدراج التمارين التى وضعها ليشتسکي فى طريقة تدريسه لکل تقنية تحت مسمى " دراسة تمهيدية " وتطبيقها فى مناهج البيانو فى الکليات المتخصصة للعازف المبتدىء.
 

الكلمات الرئيسية